الرئيسيةشبوةمحليات

تقرير بريطاني: تفكيك النخبة الشبوانية أعاد مخالب تنظيم القاعدة في اليمن وحضور الإخوان شيء مدمر

أكد مركز العلاقات الدولية البريطاني للدراسات، أن قطر تمول حزب الإصلاح المرتبط الوثيق بجماعة الإخوان المسلمين، واصفاً حضور “الإخوان” في محافظة شبوة بـ”المدمر”.

وقال المركز، في تقرير أعدته بورنيما بالاسوبرامانيان الدكتوراه في قسم الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية، في أكاديمية مانيبال للتعليم العالي، إنه كان لرجال الميليشيات المدعومين من حزب الإصلاح دور فعال في زرع بذور المواجهة بين المجلس الانتقالي الجنوبي والقوات الحكومية في المحافظات الجنوبية من اليمن.

وأضاف: “لقد مكن سخاء قطر حزب الإصلاح من التمتع بنفوذ كافٍ لإحداث عدم الاستقرار”.

وتابع: “منذ تفكيك قوات النخبة الشبوانية في أغسطس 2019، عادت مخالب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إلى الظهور في جميع أنحاء المحافظات الجنوبية جزئياً نتيجة الانقسام بين القوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي”.

وأشار إلى أن ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار تمكنت من القضاء على أعلى أوامر هذا التنظيم المتطرف، ومع ذلك، يسود التنظيم ككيان مزعزع للاستقرار في اليمن، وقادر على تجميع شظاياه.

وقال مركز العلاقات الدولي البريطاني للدراسات: “من المرجح أن يؤدي الضباب الذي يقدم صورة غامضة لقوات التحالف بقيادة السعودية إلى زيادة تعقيد الموقف الجيوسياسي لليمن. إضافة إلى الحرب الأهلية، فإن إحياء تنظيم داعش وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، بالإضافة إلى الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات، سيدفع اليمن إلى أعماق الحضيض”.

اظهر المزيد

الوسائط المتعدده

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق