سياج تدعو إلى إطلاق كافة الأطفال المحتجزين على خلفية الحرب

دعت منظمة سياج لحماية الطفولة، يوم الأحد، الأطراف اليمنية إلى إطلاق كافة الأطفال المحتجزين على خلفية الحرب كونهم ضحايا لا أسرى.

وقالت المنظمة في بيان لها حصل “يمن الغد” على نسخة منه إنها تدعو كلا من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي إلى اطلاق كافة الاطفال المحتجزين والمخفيين قسريا على خلفية الحرب الدائرة في اليمن منذ ست سنوات.

وأهابت سياج باللجنة الخاصة بالحوار حول الأسرى والمعتقلين التي انطلقت أعمالها اليوم برعاية أممية في العاصمة الأردنية عمان إلى إطلاق كافة الأطفال المحتجزين دون شروط وألا يتم اخضاعهم للمساومة والمقايضة كونهم ضحايا ولا يصلح التعامل معهم كأسرى حرب أو مجرمين.

وأشار إلى أن مئات الأطفال الذين تم احتجازهم في مواقع القتال هم حاليا في أماكن احتجاز لا تراعي معايير حقوق الطفل العالمية ومنها اماكن احتجاز غير معلومة وعائلات بعضهم تفتقر للاتصال بهم منذ فترات طويلة.

وأكد أن الأطفال المجندون في الحرب (غالبيتهم الساحقة في صفوف جماعة الحوثي) هم ضحايا حرب يتوجب محاسبة من قام بتجنيدهم طبقا للقوانين الوطنية والدولية ذات الصلة.

وأعربت سياج عن قلقها الشديد من استمرار تجنيد واشراك الاطفال في النزاع المسلح والذي تزايد لأكثر من خمسة أضعاف ما كان عليه الحال قبل توسع الصراع المسلح بداية العام 2014م.

وجددت دعوتها إلى تجنب استخدام الأطفال المحتجزين والمخفيين قسريا مادة المقايضة أو المساومة كونهم ضحايا لا محاربين.

Exit mobile version