الرئيسيةدوليعربيمحليات

لمواجهة تهديدات الحوثيين.. الجيش الأميركي يخطط لاستخدام موانئ سعودية

قال الجيش الأمريكي، إنه يستكشف إمكانية استخدام ميناء على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية ومطارين جويين إضافيين، وسط تصاعد التوترات مع إيران.

بينما وصف الجيش الأمريكي العمل بأنه “تخطيط طارئ”، قال إنه اختبر بالفعل تفريغ البضائع وشحنها براً من ميناء ينبع السعودي، وهي محطة مهمة لخطوط أنابيب النفط في المملكة.

إن استخدام ينبع، وكذلك القواعد الجوية في تبوك والطائف على طول البحر الأحمر، من شأنه أن يمنح الجيش الأمريكي مزيداً من الخيارات على طول ممر مائي حاسم تعرض لتهديدات متزايدة من هجمات مزروعة بالألغام والطائرات دون طيار، من قبل المتمردين الحوثيين اليمنيين المدعومين من إيران.

ومع ذلك، يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي ظلت العلاقات السعودية الأمريكية متوترة بسبب مقتل كاتب العمود في واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018، وحرب المملكة المستمرة في اليمن في الأيام الأولى لإدارة الرئيس جو بايدن. قد يؤدي نشر القوات الأمريكية – ولو مؤقتاً- في قواعد في المملكة، التي تضم مدينة مكة المكرمة، إلى إثارة الغضب بين المتطرفين.

وقال الكابتن بالبحرية الأمريكية بيل أوربان، المتحدث باسم القيادة المركزية، إن تقييم المواقع مستمر منذ أكثر من عام، بسبب هجوم سبتمبر/ أيلول 2019 بطائرات مسيرة وصاروخ على قلب صناعة النفط السعودية.

ألقت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة باللوم على إيران في هذا الهجوم، الذي أدى إلى خفض إنتاج النفط السعودي إلى النصف مؤقتاً، وشهد ارتفاعاً في أسعاره. ونفت طهران تورطها، بينما زعم الحوثيون تنفيذه، رغم أن الطائرات المسيرة المعنية يبدو أنها إيرانية الصنع.

“هذه تدابير التخطيط العسكري الحكيمة التي تسمح بالوصول المؤقت أو المشروط للمنشآت في حالة الطوارئ، وهي ليست استفزازية بأي شكل من الأشكال، كما أنها ليست توسعاً لبصمة الولايات المتحدة في المنطقة، بشكل عام ، أو في المملكة العربية السعودية، على وجه الخصوص”، كتب أوربان.

وزار الجنرال في مشاة البحرية الأمريكية فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، ينبع يوم الاثنين. أبلغت كل من ديفنس ون وول ستريت جورنال، اللتان سافرتا مع ماكنزي إلى ينبع، عن التخطيط الأمريكي. ولم يرد مسؤولون سعوديون على طلب للتعليق، الثلاثاء.

وقال أوربان، إن المملكة العربية السعودية دفعت بالفعل مقابل التحسينات في المواقع وتفكر في المزيد. تبوك هي موطن لقاعدة الملك فيصل الجوية، في حين أن الطائف موطن لقاعدة الملك فهد الجوية.

دول الخليج العربية هي موطن لمجموعة واسعة من القواعد العسكرية الأمريكية، وإرث حرب الخليج عام 1991 التي شهدت طرد القوات العراقية من الكويت، وغزو أفغانستان في وقت لاحق عام 2001، وغزو العراق عام 2003. سحبت أمريكا قواتها من السعودية بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر، كما أن القيادة المركزية الأمريكية لديها مقر أمامي في قطر. يعمل الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية من جزيرة مملكة البحرين قبالة ساحل المملكة العربية السعودية. وتستضيف الكويت المقر الأمامي للجيش الأمريكي المركزي، بينما تستضيف الإمارات العربية المتحدة طيارين وبحارة أمريكيين.

لا تشمل هذه المواقع أيضاً وجود القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق وسوريا. كما نشر الرئيس السابق دونالد ترامب القوات الأولى في المملكة العربية السعودية منذ 11 سبتمبر، بسبب مخاوف بشأن إيران. ويعمل حالياً نحو 2500 جندي أمريكي في طائرات مقاتلة وبطاريات صواريخ باتريوت في قاعدة الأمير سلطان الجوية، جنوب شرقي الرياض.

يبدو أن إضافة هذه المواقع السعودية جزء مما وصفه ماكنزي سابقاً للكونغرس الأمريكي باسم “شبكة الاستدامة الغربية”، وهو نظام لوجستي جديد مصمم لتجنب نقاط الاختناق البحرية، كما قالت بيكا واسر، الزميلة في مركز واشنطن، أمن أمريكي جديد.

وقالت إن من المحتمل ألا يكون لهذه المواقع قوات متمركزة بشكل دائم، ويمكن أن تسمح للولايات المتحدة بسحب قواتها من القواعد الأخرى من خلال تلك المرونة.

“إذا كنا نحاول الحصول على وضع مرن حيث لا نكون مقيدين بقواعد دائمة… فستحتاج إلى دعمه بشبكة لوجستية يمكنها التأكد من أنه يمكنك تدفق الأشخاص والأسلحة حسب الحاجة”. قالت واسر.

خطط الطوارئ هذه موجودة بالفعل في الشرق الأوسط، مثل الاتفاقيات التي تمنح القوات الأمريكية حق استخدام القواعد في عمان في ظل ظروف معينة. لكن الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية يوفر أيضاً مسافة إضافية من إيران، التي استثمرت بكثافة في الصواريخ الباليستية، حيث أدت العقوبات إلى حرمانها من مبيعات الأسلحة العالمية.

نُقل عن ماكنزي قوله للصحفيين في ينبع، إن الخليج الفارسي “ستكون مياهه متنازعاً عليها في ظل أي سيناريو للنزاع المسلح مع إيران، لذلك تنظر إلى الأماكن التي ستحرك فيها قواتك عند دخولها المسرح من منطقة متنازع عليها”.

بالنسبة لإيران، من المرجح أن تزيد القواعد الإضافية من شكوك حكومتها الثيوقراطية. لا تزال التوترات بين إيران والولايات المتحدة عالية بعد انسحاب ترامب من جانب واحد من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية في عام 2018، مما أدى إلى تصعيد سلسلة المواجهات.

وانتقد علي رضا مريوسفي، المتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، الخطوة الأمريكية، ووصف وجود القوات الأجنبية في الشرق الأوسط بأنه “أحد الأسباب الرئيسية للوضع الفوضوي وانعدام الأمن في منطقتنا”.

وقال ميريوسفي: “أي حالة طارئة للصراع مع إيران سيكون لها معنى فقط إذا كانت دولة أخرى تعتزم مهاجمة إيران، ونحن مصممون على الدفاع عن أنفسنا إذا تعرضت للهجوم”.

زر الذهاب إلى الأعلى