صنعاء:المليشيا تشرع في خطة للسيطرة على ما تبقى من البنوك

شرعت مليشيا الحوثي في خطوات جديدة لعملية السيطرة على البنوك العاملة في صنعاء، بعقد ندوة رسمية من تنظيم مالية حكومة الحوثي المدرجة على قوائم الإرهاب.

ونشرت وكالة سبأ بنسختها الحوثية الانقلابية أن الندوة تضمنت توصيات ب”تفعيل الرقابة على أداء الجهاز المصرفي وإيجاد وسائل جذب الأموال من خارج القطاع المصرفي”.

وقالت الوكالة إن الندوة أوصت “بمنع اللجوء إلى البنوك لتمويل العجز في الموازنة العامة” .

ولم يحضر أي مسؤول من البنوك التجارية الخاصة في صنعاء الندوة التي نظمتها المليشيا، باستثناء مسؤول حوثي يدعى الكبسي يدير بنك كاك الإسلامي الحكومي .

وأوصت الندوة الحوثية بالاقتراض الحكومي من خارج البنوك في خطوة لضرب رأسمال تلك البنوك والسيطرة على مديونيات تلك البنك لدى البنك المركزي في صنعاء.

ودعت إلى الاقتراض من خارج البنوك في مؤشر على رغبة بعض من قياداتها إقراض حكومة الحوثي غير المتعرف بها بإقراض الحكومة مقابل السيطرة على أصول وعقارات كبيرة وأموال وسندات مازالت موجودة هناك.

وكانت مليشيا الحوثي قد اعتقلت عددا كبيرا من كبار موظفي البنوك مثل المختطف العبسي من بنك اليمن الدولي، واقتحمت قبل أشهر بنك التضامن الإسلامي، وكررت اقتحامات بنك الكريمي، وقتلت الأسبوع الماضي بظروف غامضة مسؤول كبار المكلفين ببنك اليمن الدولي ويدعى على عبدالجبار الأحرمي، كما أحرقت ليلة الأحد الاثنين سيارة أمام بوابة البنك العربي في شارع الزبيري بصنعاء.

Exit mobile version