الرئيس الأمريكي جو بايدن يفاجئ الجميع بقرارين حول اليمن مساء اليوم “ماذا حدث؟”

قالت مصادر سياسية أن الرئيس الامريكي جو بايدن سيعلن مساء اليوم الخميس عن قرارين حول اليمن. 

ونقلت المصادر وناشطون سياسون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه من المتوقع ان يعلن الرئيس الامريكي جو بايدن مساء اليوم عن قرارين جديدين بشأن اليمن، قد ينهيان الحرب في اليمن”. 

وبحسب مستشار الأمن القومي الأمريكي فإن الرئيس بايدن سيعلن الخميس وقف دعم الولايات المتحدة للعمليات الحربية في اليمن، وتعيين مبعوثا امريكيا جديدا باليمن. 

وتوقعت المصادر أن دور المبعوث الأمريكي الجديد في اليمن سيطغي على دور المبعوث الاممي لليمن مارتن جريفيت، لما لأمريكا من تأثير قوي على أطراف النزاع قياسا بالتأثير الأممي الضعيف، وسيعمل على تقريب الجميع من طاولة المفوضات إنفاذا للوعود الانتخابية التي أطلقها بايدن لوقف الحرب باليمن. 

تيموثي ليندركينغ

وقالت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، إن الرئيس الأمريكي يعتزم تعيين الدبلوماسي تيموثي ليندركينج مبعوثا خاصاً بشأن اليمن. 

وهاجم وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، الأربعاء، إيران ومليشيا الحوثي الإرهابية، مشيراً إلى الأعمال العدائية التي يرتكبها الانقلابيون ضد السعودية.  

وأضاف أن “الحوثيين احتلوا صنعاء واستهدفوا حليفتنا السعودية التي قدمت معونات إنسانية كثيرة لليمن”.  

وتابع: “حريصون على توزيع المساعدات الإغاثية في اليمن، ونأمل ألا يؤثر أي شيء على وصول تلك المساعدات للشعب اليمني”.  

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مليشيا الحوثي منظمة إرهابية والتسريع بالقرار قبل رحيله من البيت الأبيض. 

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأمريكية قوله إن بايدن سيعلن عن تعيين ليندركينغ لهذا المنصب اليوم الخميس، في خطوة وصفها مسؤولون بأنها محاولة جديدة وصعبة لإنهاء النزاع في اليمن. 

وأكدت وكالة “رويترز” وموقع The National صحة هذا الخبر. 

وذكرت مصادر “وول ستريت جورنال” أن المهمة الأولوية للمبعوث الجديد ستكمن في تشجيع أطراف النزاع على اتخاذ خطوات نحو وقف إطلاق النار. 

 
وقال المسؤول الرفيع إن هذه المهمة تبدو صعبة للغاية وتتطلب العناية يوميا، ما يفسر قرار بايدن تعيين مبعوث جديد إلى اليمن. 

ويعد ليندركينغ شخصية معروفة في المنطقة، وكان يشرف حتى الآونة الأخيرة على شؤون الخليج واليمن في قسم الشرق الأدنى داخل وزارة الخارجية، وقبل ذلك كان ثاني أكبر مسؤول في سفارة واشنطن بالسعودية وعمل قبل ذلك في العراق والكويت. 
ورأت “وول ستريت جورنال” في هذا التعيين المتوقع مؤشرا على تفعيل واشنطن جهودها لإنهاء الحرب في اليمن، مقارنة مع ما كان في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. 

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان 

وكان قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الخميس، إن الرئيس جو بايدن سيعلن اليوم وقف دعم الولايات المتحدة للعمليات الحربية في اليمن. 

وأوضح سوليفان خلال إفادة صحفية أن “وقف دعم العمليات في اليمن لن يشمل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”. 

وأضاف أن الرئيس الأمريكي سيعلن مبعوثا جديدا خاصا باليمن اليوم الخميس. 

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، كان أعلن أن الإدارة الجديدة في البيت الأبيض بقيادة بايدن تعتقد أن إجراءات السعودية في اليمن أدت لوقوع أسوأ أزمة إنسانية في العالم. 

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تعهد بايدن خلال حملته الانتخابية بمنع استخدام الأسلحة الأمريكية في العمليات العسكرية في اليمن التي يشنها التحالف العربي بقيادة السعودية، علما بأن النزاع في هذا البلد العربي الفقير قد أودى بحياة آلاف الأشخاص وأثار مجاعة واسعة النطاق وأزمة إنسانية تعتبر من الأسوأ في العالم.  

Exit mobile version