الحوثي جماعة ارهابيةانتهاكات المليشياتمأربمحليات

دول عظمى تدين التصعيد الحوثي باتجاه مأرب والسعودية “وتطالب بتوقفة فوراً”

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية “انييس فون دير مول”، إن “التصعيد الجاري في اليمن وفي السعودية يجب ان يتوقف فورا”وان فرنسا تشعر بقلق كبير لهجوم الحوثيين على مدينة مأرب اليمنية، داعية إلى وضع حد لـ”أعمالهم المزعزعة للاستقرار” في المنطقة.

وأضافت مول: “تدين فرنسا بشدة محاولات شن هجمات جوية ضد السعودية في 7 و8 شباط/فبراير”، وفق ما ذكرت وكالة أ ف ب الفرنسية.

ودعت المتحدثة، الحوثيين إلى “وقف هجماتهم في اليمن وانشطتهم الإقليمية المزعزعة للاستقرار والمشاركة بشكل بناء في عملية سياسية لإخراج اليمن من الأزمة”.

وجاء تصعيد الحوثيين بعد دعوات أمريكية لوقف كافة العمليات العسكرية، ترافقت مع رفع الإدارة الجديدة في البيت الابيض، اسم الجماعة المدعومة من إيران من لائحة المنظمات الإرهابية وصعد الحوثيون خلال الأيام القليلة الماضية، الهجمات البرية على محافظتي مأرب والجوف، كما صعدوا الهجمات الجوية على مدينة مأرب والاراضي السعودية بالصواريخ الباليستية والطيران المسير والمفخخ.

وفي وقت سابق الاثنين، أدان السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون “بشدة استهداف الحوثيين لمأرب والجوف”. فيما عبرت الخارجية الأمريكية عن قلقها العميق من الهجمات الحوثية المتواصلة باتجاه السعودية والداخل اليمني، داعية المتمردين إلى الوقف الفوري لتلك الهجمات التي تجلب المزيد من المعاناة للمدنيين.

وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، قال امس الثلاثاء إنه “قلق للغاية من تجدّد الأعمال العدائية في محافظة مأرب من قبل الحوثيين”، مشيرا إلى تزامن التصعيد مع ما وصفه بـ”تبلور زخم دبلوماسي جديد لإنهاء الحرب في ‎اليمن واستئناف العملية السياسية

زر الذهاب إلى الأعلى