رياضةعدنمحليات

فيفا: الدوري المصري الأضعف عربيا.. ومفاجأة في الأقوى أوروبيا وأين مرتبة اليمني؟

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن الدوريات الأفضل والأسوأ في مختلف القارات من حيث درجة التنافسية بين أنديتها على لقب الدوري. 

ورصد “فيفا” في تقريره عدد الأبطال المتوجين ببطولة الدوري في كل قارة خلال السنوات الـ15 الأخيرة، وتحديدا منذ عام 2005، لتحديد الدوريات الأكثر والأقل تنافسية. 

الدوري المصري الأسوأ عربيا 

ووفقا لما ذكره التقرير، فإن الدوري المصري هو الأقل تنافسية في الوطن العربي خلال السنوات الـ15 الأخيرة، وذلك بالتساوي مع الدوري السوداني والكويتي. 

وجاء هذا التصنيف بسبب نجاح فريقين فقط في كل دولة من الدول الـ3 في الحصول على بطولة الدوري المصري خلال السنوات الـ15 الأخيرة. 

وفي مصر حقق الأهلي لقب الدوري 13 مرة منذ عام 2005، مقابل مرة وحيدة للزمالك، فيما ألغيت المسابقة مرتين دون أن تُستأنف. 

أما الدوري الكويتي، فلم يحققه في السنوات الـ15 الأخيرة سوى فريقي القادسية والكويت، حيث حقق الأول اللقب 6 مرات، مقابل 9 للآخر. 

الدوري السوداني يعتبر هو الأكثر تنافسية في داخله بين الدوريات الـ3 الأضعف، إذ تقاسم الهلال والمريخ عدد مرات الفوز بالدوري في السنوات الـ15 الأخيرة، بواقع 8 لصالح الفريق الأزرق، مقابل 7 لصالح نظيره الأحمر. 
 

الدوري الفلسطيني الأفضل 

في المقابل، حصد الدوري الفلسطيني لقب الأفضل من حيث التنافسية على مستوى الوطن العربي، حيث شهد تتويج 8 فرق باللقب خلال السنوات الـ15 الأخيرة. 

وتفوق الدوري الفلسطيني على الدوريين الإماراتي والعماني، حيث تُوج فيهما 7 أبطال في آخر 15 عاما. 

وفي المركز الرابع من حيث التنافسية يأتي الدوري السعودي، بتتويج 6 أبطال في آخر 15 عاما، وهم: الهلال والنصر والاتحاد والشباب والأهلي والفتح. 
 

وبالتساوي مع السعودي يتواجد الدوري اليمني، بـ6 أبطال في آخر 15 عاما، وهم: شعب حضرموت والصقر واليرموك وشعب إب والعروبة اليمني والهلال الساحلي. 

الدوري الفرنسي الأفضل أوروبيا 

على صعيد الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، فإن الدوري الفرنسي “ليج 1” يعتبر الدوري الأكثر تنافسية في الأعوام الأخيرة. 

وشهد الدوري الفرنسي تتويج 7 أبطال في الأعوام الـ15 الأخيرة، وهي موناكو ومونبيليه وباريس سان جيرمان وأولمبيك ليون وليل وبوردو وأولمبيك مارسيليا. 
 

وفي المرتبة الثانية يأتي الدوري الإنجليزي الممتاز بـ5 أبطال في آخر 15 عاماً، وهم: مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وليفربول وتشيلسي وليستر سيتي. 

من جانبه، شهد الدوري الألماني تتويج 4 أبطال في آخر 15 عاما، وهم بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند وشتوتجارت وفولفسبورج. 

أما الدوريات الأقل تنافسية، فهي الإسباني والإيطالي، بواقع 3 أبطال في آخر 15 عاما، وهم ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد في “الليجا”، ويوفنتوس وإنتر ميلان وميلان في “الكالتشيو”. 

زر الذهاب إلى الأعلى