اخبار الشرعيهاخبار المقاومةعدنمحلياتمغتربون

التحالف يعلن تسهيل نقل 160 مهاجراً إفريقياً جواً من اليمن

أعلن التحالف العربي المساند للشرعية في اليمن، الثلاثاء، تسهيل عملية نقل 160 مهاجراً إفريقياً جواً من اليمن، برعاية من الأمم المتحدة، وبالتنسيق مع الحكومة اليمنية. 

وأشار التحالف، إلى أن مليشيا الحوثي “ارتكبت انتهاكاً جسيماً وبشعاً بحق المهاجرين في صنعاء”، في إشارة إلى مصرع العشرات منهم في حريق بمركز للمهاجرين، الأحد الماضي. 

وقال التحالف، إن “تسهيل عملية نقل المهاجرين يدخل ضمن الجهود الإنسانية للتحالف”. 

واتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية، في وقت سابق أمس، مليشيا الحوثي بإطلاقها “مقذوفات” على مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة في صنعاء، خلال تظاهرة للمطالبة بتحسين ظروف إقامتهم، ما تسبب في وفاة العشرات منهم. 

ومنذ ارتكابها للمحرقة، عمدت مليشيا الحوثي على ترحيل المئات من المهاجرين الأفارقة، من مناطق سيطرتها إلى مناطق سيطرة الحكومة الشرعية. 

وقال مصدر محلي، إن مليشيا الحوثي نقلت من مناطق سيطرتها، خلال اليومين الماضيين، نحو 300 مهاجر إفريقي، إلى مديرية القبيطة التابعة إدارياً لمحافظة لحج. 

وأوضح المصدر، أن المليشيا نقلت المهاجرين عبر شاحنات نقل كبيرة، ورمتهم في المناطق الفاصلة بينها وبين القوات الحكومية في القبيطة، التي تسيطر على أجزاء منها. 

كما تحدثت العديد من المصادر المتطابقة، عن ترحيل المليشيا مئات آخرين إلى تعز وغيرها من المحافظات التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية. 

وكان مهاجرون كشفوا عن تعرضهم لعمليات تعذيب وابتزاز، في معتقلات الحوثيين، حيث ترغمهم على دفع مبالغ مالية كبيرة وبالعملة الصعبة، مقابل الإفراج عنهم. 

ورغم الحرب المستمرة منذ 6 سنوات، التي أودت بحياة الآلاف، وتسببت بنزوح الملايين، في أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة “الأسوأ في العالم”، يعد اليمن محطة عبور للآلاف من المهاجرين الأفارقة للوصول إلى دول الخليج. 

زر الذهاب إلى الأعلى