اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتصنعاءمحليات

مصادر أكاديمية لـ”يمن الغد”: مليشيات الحوثي تلغي قسمي الرياضيات والفيزياء بجامعة صنعاء

يمن الغد – خاص 

أكدت مصادر أكاديمية في جامعة صنعاء إغلاق رئاسة الجامعة المعينة من مليشيات الحوثي لقسمي الرياضيات والفيزياء بعد أن كانت قد ألغت 7 أقسام علمية أخرى من الجامعة، في سياق الانتهاك الحوثي المتواصل للعملية التعليمية وإلغاء الأقسام العلمية في الجامعات الخاضعة لسيطرتها وعلى رأسها جامعة صنعاء كبرى الجامعات اليمنية. 

وقالت المصادر لـ”يمن الغد”: ان رئيس جامعة صنعاء الحوثي/ القاسم محمد عباس أعلن خلال لقائه يوم السبت 20 مارس 2021 بأساتذة وطلاب الماجستير بكلية الإعلام رسميا إلغاء قسمي الرياضيات والفيزياء بالجامعة”. 

وأضافت المصادر “أن رئيس الجامعة أرجع ذلك الاجراء إلى عدم وجود طلاب جدد في القسمين”، وقال: (لم يلتحق أي طالب بقسمي الرياضيات والفيزياء بجامعة صنعاء، ما دفعنا لإغلاقهما). 

وأكد رئيس جامعة صنعاء أن الملتحقين بقسم التربية الإسلامية لهذا العام 300 طالب. 

هذا وكانت مليشيات الحوثي قد أغلقت في وقت سابق 7 أقسام علمية تخصصية بجامعة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، في الوقت الذي استحدثت قسم لدراسة اللغة الفارسية. 

وقالت مصادر أكاديمية إن إدارة جامعة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين أقرت تعليق الدراسة في سبعة تخصصات، تحت مبرر أنها “غير مربحة”، وهي أقسام”اللغة الفرنسية، اللغة العربية، التاريخ والعلاقات الدولية، الجغرافيا، الفلسفة، الآثار والسياحة، المكتبات وعلم المعلومات”. 

وبررت جماعة الحوثي إغلاق تلك الأقسام؛ بعدم وجود إقبال على هذه التخصصات، حيث لا يتجاوز عدد الملتحقين بكل قسم 15 طالبًا. 

وتعيش جامعة صنعاء والتعليم العالي بشكل عام في مختلف مناطق سيطرة الحوثيين تضييقًا على المساقات الدراسية، وتدخل مشرفي الجماعة في الشئون العلمية والدراسية، في حين يتعرض الاكاديميين لمضايقات وإهانات واعتداءات بشكل متكرر من قبل قيادات ومشرفي الحوثي. 

زر الذهاب إلى الأعلى