أخبار العالمالرئيسيةصحة و جمالعربي

بواقع 200 مليون جرعة سنوياً.. الإمارات تطلق أول مصنع لقاحات كورونا

من المقرر أن تطلق الإمارات مصنعاً خاصاً في أبو ظبي لإنتاج لقاح فايروس كورونا (كوفيد 19) بالتعاون مع شركة الأدوية الصينية العملاقة “سينو فارم ” وذلك في وقت لاحق من هذا العام في إطار مشروع مشترك بين شركتي “سينوفارم” وشركة التكنولوجيا Group 42 (G42) ومقرها أبوظبي. 

ويعد المشروع توسيعا للدبلوماسية الصينية في منطقة الخليج ويساعد سعي الإمارات العربية المتحدة لتنويع اقتصادها بعيدًا عن إنتاج الهيدروكربونات. 

ونقلت “رويترز” عن بيان صادر عن المشروع المشترك، أن المصنع الذي يقام في منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي (كيزاد)، ستبلغ طاقته الإنتاجية 200 مليون جرعة في العام، بثلاثة خطوط تعبئة وخمسة خطوط تعبئة آلية. (29 مارس). 

وسيُطلق على اللقاح اسم Hayat-Vax عند تصنيعه في الإمارات العربية المتحدة، ولكنه نفس اللقاح المعطل من معهد بكين للمنتجات البيولوجية (BiBP)، وهي وحدة تابعة لمجموعة Biotec الوطنية الصينية التابعة لشركة Sinopharm (CNBG)، والتي وافقت عليها الإمارات للاستخدام العام. في ديسمبر. 

وقال البيان، إنه في إطار المشروع المشترك، بدأ الإنتاج المؤقت لشركة Hayat-Vax بالفعل في إمارة رأس الخيمة بموجب اتفاق بين G42 و Gulf Pharmaceutical Industries PSC. 

وتبلغ الطاقة الأولية لخط الإنتاج المؤقت هذا مليوني جرعة شهريًا ولم يتم تقديم تفاصيل حول المدة التي سيستمر فيها الإنتاج هناك. 

وكانت الإمارات العربية المتحدة استضافت من خلال G42 ، المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح سينوفارم من يوليو، والتي توسعت لاحقًا لتشمل دولًا أخرى في المنطقة بما في ذلك البحرين. وافقت الإمارات على اللقاح للعاملين في الخطوط الأمامية في سبتمبر/ أيلول قبل إتاحته لعامة الناس في ديسمبر/ كانون الأول. 

وكانت G42 اشارت سابقًا أن لديها اتفاقيات توزيع وتصنيع مع Sinopharm وتأمل في تزويد الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى في المنطقة باللقاح. 

وأطلق هذا الاتفاق خلال زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لدولة الإمارات العربية المتحدة الاسبوع الماضي  

يتضمن المشروع المشترك أيضًا مركزًا للبحث والتطوير مخصصًا لعلوم الحياة والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج اللقاحات في مدينة خليفة الصناعية. 

وقال بينغ شياو الرئيس التنفيذي لشركة G42: “يتطلع مشروعنا المشترك بنشاط أيضًا إلى جلب قدراتنا إلى أسواق جديدة حول العالم”. 

وذكرت وزارة الصحة الإماراتية هذا الشهر أن بعض الأشخاص في الإمارات فشلوا في تطوير أجسام مضادة كافية بعد جرعة ثانية من لقاح سينوفارم ، وتم إعطاؤهم جرعة ثالثة. وقالت إن العدد “ضئيل” مقارنة بعدد اللقاحات المعطاة. 

وقال رئيس شركة سينوفارم ليو جينغ تشن في حفل إطلاق افتراضي حضره وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد: “بفضل التعاون الوثيق مع الإمارات العربية المتحدة، تم الآن إعطاء لقاح سينوفارم لملايين الأشخاص في الدولة والمنطقة والعالم”. 

زر الذهاب إلى الأعلى