عربي

محمود عزت.. السجن المؤبد لـ”ثعلب الإخوان” في مصر

قضت محكمة مصرية، الخميس، بالسجن المؤبد بحق القائم بأعمال مرشد الإخوان بمصر محمود عزت، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد”. 

ووفق ما نقلته وسائل إعلام محلية رسمية، فقد “قضت محكمة جنايات القاهرة بالمؤبد لمحمود عزت في قضية (أحداث مكتب الإرشاد) وهو تأكيد للحكم الصادر ضده بالمؤبد غيابيا”. 

وحضر عزت إلى المحكمة التي انعقدت شرقي القاهرة وهو يرتدي كمامته الطبية، وسط حراسة مشددة. 

وشمل أمر الإحالة أن المتهم وآخرين اشتركوا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع متهمين سبق الحكم عليهم وآخرين مجهولين فى قتل ٧ أشخاص عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على ذلك. 

وأضاف أن المتهم وآخرين سبق الحكم عليهم قاموا بتحريض الموجودين بالمقر العام لجماعة الإخوان بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش (طلقات نارية) صوب المجني عليهم قاصدين من ذلك إزهاق أرواحهم. 

وكانت إجراءات إعادة محاكمة عزت أو ما يطلق عليه “ثعلب الإخوان”، بدأت بعد القبض عليه في أغسطس/آب الماضي في شقة بالتجمع الخامس شرقي القاهرة. 

وظهر عزت، لأول مرة في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي خلال إحدى جلسات محاكمته، بعد نحو 3 أشهر من توقيفه، حيث مثل بقفص الاتهام لنظر إعادة محاكمته أمام الدائرة الثانية إرهاب. 
وصدرت بحق عزت وغالبية قيادات الإخوان أحكام (منها ما هو غيابي) في أعمال شغب وإرهاب خلال فترة سيطرتهم على السلطة، وعقب عزلهم بثورة شعبية منتصف عام 2013. 

يشار إلى أن القانون المصري يحتم على القضاء إعادة محاكمة أي متهم صدر بحقه حكم غيابي في حال تم إلقاء القبض عليه وأصبح وجوده “حضوريا”. 

ووجهت النيابة لقيادات التنظيم اتهامات بـ”الاشتراك بطريق الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة، والتخطيط لارتكاب الجريمة، والموجودون بالمقر العام للإخوان قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجنى عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم”. 

زر الذهاب إلى الأعلى