عبدالملك يدعو قائد قوات التحالف للتدخل بعد منع السعودية عودة المغتربين اليمنيين وحجزهم في المنفذ

طالب رئيس الوزراء معين عبد الملك، من قائد القوات المشتركة للتحالف العربي، بالتدخل في حل مشكلة منع عبور المغتربين اليمنيين بسياراتهم ذات الدفع الرباعي، من منفذ شرورة السعودي. 

ومنعت السلطات السعودية، منذ نحو أسبوعين، المغتربين اليمنيين، من العودة إلى اليمن بسياراتهم ذات الدفع الرباعي، بعد بلاغات يمنية للتحالف ببيعها لمليشيا الحوثي. 

وأوضح رئيس الوزراء، في مذكرته التي وجهها، الثلاثاء الماضي، وحصلت “الشارع” على صورة منها، أن الجانب اليمني اتخذ بعض الإجراءات المتعلقة بسيارات الدفع الرباعي “الشبح” التي تورد بكميات تجارية، عبر تجار في مناطق سيطرة الحوثيين، دون غيرها من أنواع السيارات. 

وأضاف، أن “الخارجية اليمنية سبق وخاطبت كلاً من وزارة الخارجية السعودية وخلية الإجلاء والعمليات الإنسانية، لرفع قرار المنع والعودة إلى الإجراءات السابقة المتبعة”. 

وقال إن: “قرار الجهات المعنية في المملكة جاء بناء على معلومات عن فرض السلطات الأمنية اليمنية في منفذ الوديعة لإجراءات لمنع وصول سيارات الدفع الرباعي للحوثيين”. 

وكانت مصادر مطلعة أفادت في وقت سابق، أن المئات من المسافرين اليمنيين عالقون منذ عدة أيام، في منفذ الوديعة الحدودي مع السعودية، بعد منعهم من الدخول إلى اليمن، بسبب بلاغ من إحدى الجهات العسكرية اليمنية طالب السلطات السعودية بعدم السماح لأي مغترب يمني يملك سيارة ذات دفع رباعي من دخول اليمن، بذريعة بيعها للحوثيين. 

وقالت المصادر، إن ما يقارب مائتي سيارة عالقة في منفذ شرورة السعودي، بعضها تقل عائلات، في انتظار السماح لهم بعبور المنفذ للعودة إلى اليمن. 

وأضافت المصادر، أن بعض المغتربين اليمنيين الموقوفين بالقرب من الحدود اليمنية السعودية، اضطروا إلى بيع سياراتهم بأسعار رخيصة، في شرورة، بعد أيام من نداءاتهم المتكررة للسلطات اليمنية، مخاطبة الجانب السعودي السماح لهم وعائلاتهم العبور بسياراتهم. 

وقال أحد المصادر، إن منع سيارات الدفع الرباعي من الخروج عبر المنفذ السعودي، جاء وفق بلاغ من قبل قيادات عسكرية في وزارة الدفاع، بعد قرار توقيف قائد عسكري في منفذ الوديعة نتيجة قيامه بإجراءات مخالفة للقانون بحق المغتربين اليمنيين العائدين من السعودية. 

وأفاد المصدر، أن “البلاغات التي تلقاها التحالف صادرة من قيادات عسكرية في وزارة الدفاع تربطها علاقة بالقيادات العسكرية التي تدير المنفذ اليمني في الوديعة، والتي جن جنونها جراء إيقاف قائد كتيبة الحماية العسكرية للمنفذ، وتعيين المقدم عمير العزب بدلاً عنه، كون هذه الأيام هو موسم عودة المغتربين وجني الملايين منهم، تحت الإكراه”، حد قول المصدر. 

وقال، إن السيارات ذات الدفع الرباعي “الشبح”، التي يستخدمها الحوثيون في المعارك، تصل إليهم عبر وكيل يدعى “البريمي” في سلطنة عمان، وأن المليشيا تتسلم شحنات “السيارات” عبر ميناء الحديدة. 

وتسبب قرار منع عبور مركبات المغتربين اليمنيين في السعودية، بمعاناة إنسانية كبيرة للمسافرين وسط تكدس المئات من المسافرين مع أسرهم في المنفذ السعودي، مما خلق قضية رأي عام خصوصاَ مع اقتراب دخول شهر رمضان. 

Exit mobile version