رياضة

دوري السوبر في مهب الريح بعد انسحاب الأندية الإنجليزية

انسحبت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من دوري السوبر الأوروبي الثلاثاء ليصبح المشروع في مهب الريح بعد 48 ساعة من إطلاقه. 

وكان مانشستر سيتي أول ناد يترك المسابقة الجديدة تلاه مانشستر يونايتد وليفربول وأرسنال وتوتنهام هوتسبير بينما ذكرت تقارير أن تشيلسي يستعد أيضاً للتخلي عن البطولة الانفصالية. 

وكان  رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد دعا  الأندية إلى الانسحاب من دوري السوبر الأوروبي لكرة القدم. 

وكتب جونسون على تويتر “قرار تشيلسي ومانشستر سيتي إذا تم تأكيده هو القرار الصحيح وأثني عليهما لاتخاذه. أتمنى أن تحذو الأندية الأخرى المشاركة في دوري السوبر الأوروبي حذوهما”. 

وودوارد يترك منصبه في نهاية 2021 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن مانشستر يونايتد أن إد وودوارد نائب الرئيس التنفيذي وأحد الشخصيات البارزة في مشروع دوري السوبر الأوروبي الجديد سيترك منصبه في النادي في نهاية 2021. 

وقال وودوارد الذي انضم إلى يونايتد في 2005 وتولى منصبه الحالي في 2012 في بيان “أنا فخور للغاية بالعمل مع يونايتد وشرفت بالتعاون مع أعظم ناد لكرة القدم في العالم خلال 16 عاماً الماضية. 

وتابع “النادي في وضع جيد للمستقبل وسيكون من الصعب الرحيل عنه في نهاية العام. واجهت تحديات فريدة خلال 16 شهراً الماضية .. كان التأثير المالي على أندية كرة القدم شديدا لكن يونايتد كان واحداً من أقوى الأندية وأكثرها مرونة في مواجهة الضغوط المالية غير العادية”. 

ويأتي قرار وودوارد بعد انسحاب مانشستر سيتي رسمياً من دوري السوبر. 

بيريز: رد الفعل السلبي سببه “الأكاذيب” 

من جانبه، أصر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد على أن دوري السوبر الأوروبي ضروري، وألقى باللوم على “الأكاذيب” لعدم قبول الجماهير للبطولة الجديدة. 

وأعلن 12 بين أكبر أندية أوروبا يوم الأحد الماضي إطلاق بطولة دوي السوبر التي تعرضت لانتقادات على نطاق واسع من داخل وخارج اللعبة. 

ورغم رد الفعل القوي، قال بيريز، الذي تولى رئاسة دوري السوبر، لصحيفة ليكيب الفرنسية الثلاثاء إن هناك قوة كبيرة لدعم خطط هذه البطولة. وقال بيريز “الوضع (الاقتصادي) سيء لذلك فكل الأطراف الموجودة في هذا الاتفاق تسعى لتنفيذ المشروع وإيجاد حل ولم يتعرض أي منها لضغوط للمشاركة فيه. 

وأضاف “ردود الفعل سلبية لأن بعض الناس تقول أكاذيب. يقولون إن دوري السوبر سيكون مغلقاً تماماً وهذا ليس صحيحاً. ونحن لن نعتمد على الكفاءة وهذا أيضاً خطأ. الأندية ستشارك في دوري السوبر بسبب الكفاءة والجدارة الرياضية. قالوا إن البطولات المحلية ستختفي وهذا ليس صحيحاً”. 

ومع ذلك، قالت سلطات كرة القدم والأندية الاخرى وروابط المشجعين إن هذه البطولة الجديدة ستزيد من نفوذ وثروة أندية النخبة، بينما يتعارض النظام المغلق للبطولة مع نموذج كرة القدم المستمر منذ فترة طويلة. 

وعلى عكس النظام الحالي لدوري أبطال أوروبا، حيث تتأهل الأندية من البطولات المحلية، الأندية المؤسسة لدوري السوبر ستضمن مقاعدها في البطولة الجديدة كل عام. 

زر الذهاب إلى الأعلى