اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةانتهاكات المليشياتمأربمحليات

مقتل أكثر من 1400 طفل في جبهات الحوثيين خلال 2020

قالت مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، إن 1410 طفل تتراوح أعمارهم بين 15-10 عاما، لقوا حتفهم خلال العام الماضي 2020م، في جبهات القتال التي دفعتهم إليها المليشيا الحوثية الإرهابية. 

 جاء ذلك في ورقة قدمتها رئيسة المؤسسة هدى الصراري، خلال المؤتمر الأول لحقوق الإنسان بمأرب حملت عنوان “جريمة تجنيد الأطفال في اليمن”. 

 وقالت الصراري إن القانون الدولي الإنساني حظر تجنيد أو استخدام الأطفال من قبل الجماعات المسلحة أو القوات المسلحة، إلا أن مليشيا الحوثي جنّدت أكثر من 30 ألف طفل للمشاركة في القتال بينهم 10 آلاف طفل جندتهم قسرًا، في الأعمال القتالية بشكل مباشر وغير مباشر. 

 وأكدت الصراري أنه ومنذ العام 2014م، استخدمت المليشيا الحوثية الأطفال وأقحمتهم في معاركها بصور وأنماط متعددة للمشاركة في الأعمال الحربية في المناطق الخاضعة لسيطرتها، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات منهم. 

 وأوضحت الصراري، أن المليشيا تستغل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لتجنيد أطفال اليمن والزج بهم في جبهات القتال، كما تمارس على مرأى ومسمع من العالم تجنيد الأطفال وتطلق حملات طوعية وإجبارية في مناطق سيطرتها مستخدمة أذرعتها وأجهزتها الأمنية والقبلية والمشرفين، بحسب الصراري. 

 وذكرت أن المليشيا أولت مشرفيها عمليات تجنيد الأطفال، من خلال (52) معسكراً لتدريب مئات الأطفال واليافعين، ما أدى إلى تحولهم عن المدارس والمعاهد التعليمية التي أغلقها الحوثيون في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم. 

زر الذهاب إلى الأعلى