العالم ينتفض انتصارا لفلسطين.. مسيرات غاضبة تجتاح عدة مدن

شهدت مدن عربية عدة، الثلاثاء، مسيرات تضامن مع الشعب الفلسطيني إلى جانب عاصمة جنوب إفريقيا، احتجاجًا على استشهاد 28 فلسطينيًا في ضربات إسرائيلية على قطاع غزة أعقبت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة. 

وحالت القيود المفروضة بسبب تفشي وباء كورونا دون الدعوة لتظاهرة لاتحاد الطلبة الفلسطينيين في تونس كما جاء في بيان لهم على موقع فيسبوك، لكن ذلك لم يمنع الطلاب الفلسطينيين من تنظيم وقفة احتجاجية.  

واستنكر الاتحاد” الأحداث الإجرامية التي تمر بها عاصمة دولة فلسطين القدس الشريف وبالأخص المسجد الأقصى المبارك، وحي الشيخ جراح الذي يمر بأعمال التهجير العرقي المبني على العنصرية الصهيونية المستمرة منذ عام 1948، التي تحدث تحت رعاية أجنبية وصمت دولي لا يغتفر”. 

واستنكر في بيانه الصمت الدولي والعربي إزاء الأحداث الراهنة. 

وتداعت منظمات تونسية مختلفة لمسيرة في العاصمة، اليوم، حيّت خلالها نضالات الشعب الفلسطيني وأدانت استهداف المدنيين في غزة . وهتف الحشد: “لا بديل عن البندقية، فلسطين عربية”. وطالبوا بتجريم التطبيع”. 

وفي لبنان، خرجت مسيرة اخترقت العاصمة بيروت دعت إليها منظمات المجتمع المدني والنادي العلماني لطلاب الجامعة الأميركية، وانطلق المتظاهرون من مخيم “مارالياس” للاجئين الفلسطينيين باتجاه مخيم شاتيلا على أطراف العاصمة. كما خرجت مسيرة أخرى في شوارع الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية. 

وفي الأردن، شهدت ساحة مسجد الكالوتي لليوم الثاني على التوالي بالقرب من مبنى السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان؛ تظاهرة حاشدة احتجاجًا على الاعتداءات المستمرة على القدس وغزة. 

ورفع المتظاهرون شعارات تدين التطبيع والاتفاقيات مع الحكومة الإسرائيلية. وأحرقوا العلم الإسرائيلي أمام السفارة.

 

ومن مخيم حطين في الأردن خرجت مسيرة بدعوة من القوى الشعبية والحزبية تحت شعار “دعما للمقاومة وانتصارا للأقصى ولشعبنا العربي الفلسطيني على امتداد فلسطين من نهرها لبحرها” . 

وفي الكويت احتشد المئات في ساحة الإرادة في العاصمة الكويتية، وأدانوا التطبيع مع إسرائيل وهتفوا للأقصى ولغزة. 

وتظاهر المئات اليوم في جنوب إفريقيا، ملوّحين بالأعلام الفلسطينية. وساروا في شوارع كيب تاون، ثاني أكبر مدينة في جنوب إفريقيا، وهم يهتفون “فلسطين حرة” و”تسقط إسرائيل”، ما تسبب في حصول اختناقات مرورية 

وتدعم جنوب إفريقيا علنًا القضية الفلسطينية وأقامت علاقات دبلوماسية رسمية مع الفلسطينيين في 1995، بعد عام من انتهاء نظام الفصل العنصري.  

Exit mobile version