الرئيسيةمحلياتمقالات

ثلاثي الجحيم الحوثي في الحديدة

"لا كهرباء لا ماء لا رواتب" ..

لكم أن تتخيلوا الأثر النفسي للأطفال وهم يعيشون معاناة آبائهم لتوفير لقمة العيش في ظل انقطاع الرواتب، وهو يعيش حالة والده في التخبط لتوفير احتياجاته، وفي حرمانه من أشياء كثيرة تعتبر مهمة وأساسية. 

أن يرسلك والدك للبقالة لتأخذ فطورا أو عشاء على الحساب فينهرك صاحب البقالة رافضاً منحك أي شيء حتى يدفع والدك ما عليه من حساب. 

أن يرسلوك لبيت الجيران لتطلب منهم سلفة فيعتذرون لك. 

أن تنتظر حتى ساعات متأخرة من المساء على أمل أن يرجع والدك ومعه ما يسد جوعك فيعود منكسرا. 

أن تعيش طفولتك تصارع مع أسرتك هموم المعيشة والاحتياجات والمشاكل والحرمان، شيء مؤلم جداً وله أثر نفسي كبير. 

تخيلت هذا الشعور لأني عشت جزءا بسيطا منه في طفولتي وعاد الدنيا بخير، فما بالكم الآن ومع هذا الوضع وهذه المعاناة وهذا الحرمان من الرواتب وتوقف الأعمال والنزوح والحرب المستمرة. 

والله مجرد أنك تتخيل شعور الأطفال ومعاناتهم وصراعهم النفسي لوضع أسرهم تشعر بألم كبير، لذلك حاولوا إبعادهم قدر الإمكان وإن كان صعبا لكن حاولوا إشغالهم بما يناسب أعمارهم وهموهم. 

والله يفرجها من عنده. 

* * * 

عندما تبدأ المحطات التجارية لتوليد الكهرباء بالعمل في الحديدة، أول مبلغ يدفعونه لمؤسسة الكهرباء 400 ألف ريال رسوم اشتراك فقط بشكل رسمي، ناهيك عن الرشى بمئات الألوف وتصل لأكثر من مليون حتى يحصل على موافقة لفتح محطة تجارية. 

يليها بعد ذلك دفع رسوم أجور مسح وإسقاط، تنزل لجنة من الكهرباء ويفحصوا الكيبلات الخارجة من المولد للنقاط “الطبلات” وتصل رسوم هذه اللجنة من 100 ألف إلى 300 الف. 

يأتي بعدها رسوم خدمات وهذه تحسب وفق الطاقة التوليدية للمولدات على سبيل المثال، إذا الطاقة التوليدية للمولدات وقت الذروة 300 كيلو يحسبون عليه 300 ألف رسوم خدمات شهرياً. 

بعدها يأتي المهم، الديزل اللي يشغلوا به المولدات، حيث تعتبر المحطات التجارية مستهلكا رسميا لديزل السوق السوداء الذي يشرف عليه هوامير عيال إيرلو ومشرفيهم بالأحواش المنتشرة في الحديدة خاصة إذا توقف الديزل من شركة النفط، ولكم أن تتخيلوا كمية الاستهلاك والبراميل اللي ستباع بسعر السوق السوداء. 

هذه الملايين تلف على هوامير مؤسسة الكهرباء والسوق السوداء وأصحاب المولدات وكله من ظهرك يا مواطن وتشتوهم يشغلوا لكم كهرباء خط ساخن بنص القيمة اللي تدفعوها للتجاري. 

* * * 

الحبوب “قحيمان” مشغول بتعيينات مشرفي الحوثي مديري مديريات، لا همه كهرباء ولا يزايد على معاناتكم، بعض المطبلين له وحملة مباخر الشكر، قلمه شغال توقيعات لكل مذكرة يكتبها له البشري وحاضر مرحبا وبس. 

وآخر تعيين كان ل”أبو مالك المؤيد مدير مديرية الحالي بدلاً من الرفاعي الذي نقلوه لباجل قبل يومين”. 

أهم شيء المكيفات في بيوتهم شغالة وتوهف على (…) وطز في الباقي، وعاد في واحد من شلتهم نزل فيديو أمس يقول اللي يشتي كهرباء بالحديدة يروح يحرر مأرب.!!؟ 

* * * 

في ريف تهامة الثعابين تخرج من جحورها باتجاه المنازل والبيوت المبنية من القش نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وتتسبب بالخطر على السكان. 

 ففي منطقة تابعة لمديرية بيت الفقيه تم قتل 57 ثعبانا خلال الأيام الماضية. 

زر الذهاب إلى الأعلى