الإقتصاد والمالالحديدةالحوثي جماعة ارهابيةانتهاكات المليشياتمأربمحلياتناقلة النفط صافر

تعرف على سبب تراجع الحوثي عن السماح بصيانة خزان صافر

كشف مصدر مطلع، سبب تراجع المليشيا الحوثية عن السماح للفريق الاممي بزيارة سفينة صافر المحملة بنحو 1.14 مليون برميل نفطي والمهددة بالغرق او الانفجار، بعد موافقتها على ذلك مؤخرا.

وحسب المصدر فقد كانت خطة المليشيا تقوم على فكرة السيطرة على مارب وحقولها النفطية ثم السماح للأمم المتحدة بصيانة خزان “صافر” كي يتسنى لها استخدام الخزان لاستئناف تصدير النفط.

وقال المصدر الذي يعمل في وزارة النفط، إن مليشيا الحوثي تراجعت عن التزامها الخطي بالسماح للأمم المتحدة القيام بإجراءات صيانة وتقييم ناقلة النفط “صافر” الراسية قبالة سواحل الحديدة بعد فشلها في السيطرة على محافظة مأرب .

وقال المصدر إن قيادات ميليشيا الحوثي قررت عدم تحديد موعد لصيانة “صافر” بعد فشل الخطة.

وأشار إلى أن المليشيا عملت على المماطلة وافتعال العراقيل أمام الفرق الفنية التابعة للأمم المتحدة واختلاق مبررات واهية للتنصل من المواعيد المحددة للصيانة، بينما يعود السبب الحقيقي لإخفاقها في السيطرة على مارب وحقولها النفطية.

وأضاف المصدر انه في ذات الوقت تخشى الميليشيا أن يقرر خبراء الأمم المتحدة إهلاك الناقلة لانتهاء عمرها الافتراضي وعدم وجود خزانات بديلة تمكنها من تصدير النفط واستثمار عائداته في حروبها ولإثراء قياداتها لذلك لاتزال تبحث عن ذرائع واهية تعلق عليها أسباب المماطلة والتأخير فيما أن الحقيقة أنها تربط صيانة الخزان بخطتها الفاشلة بالسيطرة على مارب دونما اكتراث للمخاطر البيئية والانسانية الكارثية المترتبة على مقامرة من هذا النوع على اليمن والمنطقة.

وتواجه سفينة صافر، الراسية قبالة محافظة الحديدة وبالتحديد في صافر الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، منذ سنوات مخاطر الغرق او الانفجار، نتيجة عدم خضوعها لأي اعمال صيانة منذ 2014.

ومع توالي التحذيرات الاممية والعالمية من حدوث اكبر كارثة بيئية في العالم في حال غرق او انفجار السفينة الوشيك، وافقت المليشيا الحوثية أواخر العام الماضي على السماح للفريق الاممي بزيارة السفينة على ان يتم ذلك في فبراير الماضي، لكنها سرعان ما تراجعت عن التزامها قبل ان تعود للموافقة مجددا في ذات الشهر على ان تتم الزيارة في مارس الماضي، لكنها عادت للرفض ثم الموافقة ثم الرفض أخيرا.

زر الذهاب إلى الأعلى