صحيفة خليجية: الوفد العماني عرض على الحوثيين فتح مطار صنعاء دون شروط

قالت صحيفة “الجريدة” الكويتية، الأربعاء، إن الوفد العماني خاض مشاورات حول أربع نقاط رئيسية مع قادة جماعة الحوثيين، في العاصمة اليمنية صنعاء، من بينها فتح مطار صنعاء، دون تحديد الوجهات. 

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مصادر في صنعاء، أن النقاط الأربع تشمل وقف إطلاق النار، والدخول في مفاوضات سلام مع أطراف الأزمة في اليمن، ثم بدء مفاوضات مباشرة بعد السماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وأخيراً فتح مطار صنعاء. 

وأشارت إلى أن المبادرة العمانية، تتضمن فتح مطار صنعاء الدولي دون تحديد الوجهات، حسبما طلب الحوثيون، لكن بضمانات عمانية، والسماح بإدخال سفن الوقود والمساعدات الإنسانية دون قيود، على أن تخضع للتفتيش من المراقبين التابعين للأمم المتحدة. 

 وقالت المصادر، إن أعضاء من الوفد العماني التقوا، زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، على مأدبة غداء، ناقشوا خلالها موقف الجماعة من المبادرة السعودية. 

وأضافت إن زعيم الحوثيين، يرفض حتى الآن، ربط ملفي المطار والميناء ودخول البضائع، بالمسارين السياسي والعسكري، كما يرفض الحوثيون حتى اللحظة، التجاوب مع المسعى العُماني المدعوم دولياً وإقليمياً. 

وكشفت الصحيفة، أن الوفد العماني حذر الحوثيين، من أن رفضهم نقاط المبادرة سيفرض عليهم عزلة دوليّة، وعلى الرغم من ذلك لا تزال الجماعة تضع شروطها للقبول بمبادرة السلام والانخراط في أي مفاوضات سياسية مقبلة. 

وحسب الصحيفة، تشمل شروط الحوثيين “الوقف الفوري للضربات الجوية التي يشنها التحالف العربي، وفتح مطار صنعاء الدولي دون تحديد الوجهات، على أن تقدم سلطنة عمان الضمانات الكافية بعدم إقدام التحالف مستقبلاً على عرقلة حركة الطيران، أو منع دخول سفن الغذاء والمشتقات النفطية في أي حال”. 

ونقلت عن مصدر مقرب من جماعة الحوثيين، طلب عدم ذكر اسمه، أن الحوثيين “ليسوا بمعرض تقديم تنازلات في الملفين السياسي والعسكري بالارتباط بدخول سفن المشتقات النفطية”. 

Exit mobile version