أخبار العالمدوليمحليات

من هو إبراهيم رئيسي الذي فاز بانتخابات الرئاسة في إيران؟

فاز مرشح التيار المحافظ في إيران إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 62% من أصوات الناخبين، حسبما أظهرته النتائج الرسمية غير النهائية. 

وفي مؤتمر صحفي، يوم السبت، قال رئيس لجنة الانتخابات إنّ رئيسي حصل، وفق النتائج الأولية، على 17 مليونا و800 ألف صوت من أصل 28 مليونا شاركوا في التصويت. في حين حصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت. أما مرشح التيار المعتدل عبد الناصر همتي فحصل على مليونين و400 ألف صوت، مقابل حصول قاضي زاده هاشمي على مليون صوت. 

وأوضحت اللجنة أن أكثر من 28 مليون إيراني شاركوا في انتخابات الرئاسة من أصل 59 مليونا يحق لهم التصويت. 

وتلقى رئيسي التهنئة من جميع منافسيه بالفوز، ومن جانبه أكد الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني أن الحسم قد تحقق من الجولة الأولى لكنه تحفظ عن ذكر اسم الفائز قبل إعلان النتائج الرسمية. 

ونقلت وسائل الإعلام المحلية اليوم السبت -عن همتي محافظ المصرف المركزي السابق- قوله في رسالة إلى رئيسي “أتمنى أن تحقق حكومتك تحت قيادة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي الرفاهية والازدهار لأمتنا” 

يُذكر أن المرشح الفائز أحد المسؤولين الكبار الذين تشملهم العقوبات الأميركية، وهو رئيس السلطة القضائية في البلاد، ويُعتقد أنه يحظى بدعم الحرس الثوري، وكان قد خسر الانتخابات أمام روحاني عام 2017. 

زر الذهاب إلى الأعلى