اخبار الشرعيهالإقتصاد والمالالرئيسيةتعزعدنمحلياتملفات خاصة

شاهد بالفيديو.. معاناة منطقة في لحج جنوب اليمن ومشقة ومخاطر البحث عن مياه الشرب والتي تسببت بوفاة نساء وأطفال

يمن الغد – مختار النعماني  

يعاني اهالي منطقه حبيل حنش التابعة لمدريه المسيمير بمحافظة لحج جنوب اليمن أزمة مياه مقلقة وخانقة تهدد حياة السكان. 

وتضع الأزمة المنطقة ضمن خطر يهدد الأمن المائي الى جانب ما تعانيه المنطقة من ازمات كالفقر والامراض والأوبئة. 

وبعث سكان المنطقة بمشاهد مصورة إلى “يمن الغد” لنقل معاناتهم وهم يبحثون عن مياه الشرب من مناطق بعيدة وبطرق ووسائل خطيرة. 

ويوضح الفيديو المرفق كيف ترك اطفال حبيل حنش مدارسهم، للتوجه إلى مهام شاقة للبحث عن المياه وجلبها لأهاليهم عبر وسائل مختلفة اما على ظهورهم أو على ظهور الحمير والبعض على متن السيارات، و”وايتات” من مناطق ماويه بمحافظة تعز المجاورة، والتي تبعد عنهم حوالي عشرين كيلو متر من مركز حبيل حنش. 

وقال السكان “أن أطفالهم يخرجون بالحمير عند الساعه السادسة فجرا ولا يعودون الا عند الساعة السابعة مساء أي على مدى 24 ساعة يوما كاملا بحثا عن المياه نضرا لبعد المسافة ووعوروة الطريق التي تربط مركز حبيل حنش بماويه تعز. 

وأكد السكان لـ”يمن الغد” تعرض عدد من الأطفال للمخاطر أثناء جلب المياه وبعضهم سقط من مناطق شاقة مع حميرهم ولقوا حتفهم وبعضهم أصيب بإصابات خطيرة وهم في طريقهم لجلب المياه”. 

وأكدوا ان ثلاثة اطفال توفى خلال السنة الماضية حيث سقطو من احد الجبال وهم ذاهبون لجلب المياه من ماويه تعز، وسقط أيضا عدد من النساء إلى قاع الابار وفي أوقات متأخره من الليل”. 

وناشد السكان السلطة المحلية في محافظة لحج وفاعلي الخير بسرعه التدخل وإنقاذ المنطقة من ازمه المياه الخانقة. 

وأشاروا إلى بشرى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لمن سعى إلى توفير الماء بحفر بئر أو وقفه سقيا بالأجر العظيم والثواب الكريم، فقال صلى الله عليه وسلم: من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة”.. وسقيا الماء من أفضل الصدقات، وأجل القربات وقال سعد بن عبادة رضي الله عنه: يا رسول الله أي الصدقة أفضل؟ قال:» سقي الماء«. 

وسئل ابن عباس: أي الصدقة أفضل؟ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الصدقة الماء ألم تسمع إلى أهل النار لما استغاثوا بأهل الجنة قالوا 🙁 أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله)، وجاء في تفسيرها: أن هذه الآية دليل على أن سقي الماء من أفضل الأعمال. 

فلمن اراد التبرع وفعل الخير لحل هذه المشكلة النزول الى المنطقة والتكفل بحفر بئر ماء أو التواصل على هذه الرقم لمعرفة مزيد من التفاصيل وكيفية التبرع وحل مشكلة المياه في المنطقة: 

93 9677769947+ 

زر الذهاب إلى الأعلى