اخبار الشرعيهالرئيسيةمحلياتمغتربون

(يمن الغد) ينشر نص البيان الختامي للمؤتمر الصحفي حول معاناة اليمنيين المرحلين من المكسيك الى مطار اسطنبول


بحضور عدد من الصحفيين و الحقوقيين و النشطاء و منظمات المجتمع المدني عقدت مبادرة لمار لمساندة اللاجئين اليمنيين في العالم.. مؤتمر صحفي حول قضية الشباب المرحلين من المكسيك والعالقين في مطار اسطنبول الدولي.
و افتتحت الجلسة رئيسة المبادرة الأستاذة/ افراح سهيل وقامت بالقاء ملخص بخصوص قضية الشباب المحتجزين و اخر التطورات بخصوص قضيتهم .
وألقت الدكتورة/ نادين الماوري سفيرة النوايا الحسنة والمدير التنفيذي للمبادرة.. كلمة بخصوص الملف القانوني لليمنيين في المهجر، و دعت المفوضية وكل الجهات المعنية بتحمل مسؤولياتها القانونية و الإنسانية نحو اليمنيين في دول العبور.
و في كلمته، أعلن الأستاذ/ عبدالرحمن برمان المدير التنفيذي للمركز الامريكي للعدالة تضامنه مع الشباب المحتجزين و دعا كل الجهات المعنية للقيام بواجبها و شدد على ضرورة الاعتراف باليمن كبلد حرب و غير آمن و قبول طلبات اللجوء لليمنيين مثلهم مثل إخوانهم السوريين و كل بلدان الصراع .
و قال رئيس منظمة سام للحقوق و الحريات الأستاذ/ توفيق الحميدي أن وضع اليمنيين في دول العبور مأساوي جدا، و أكد أن هناك تجاهل دولي لملفات اليمنيين في دول العبور بالرغم من الوضع المأساوي التي تعيشه اليمن و تصنيفها عالميا كاسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية،وأكد تضامنه مع الشباب المحتجزين في مطار اسطنبول و كل اللاجئين اليمنيين في العالم .
و دعا رئيس لجنة التدريب والتأهيل في نقابة الصحفيين اليمنيين الأستاذ/ نبيل الاسيدي جميع الصحفيين و الناشطين الإعلاميين إلى الالتفات لقضية الشباب اليمنيين العالقين واللاجئين اليمنيين عموما وتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم اليومية في دول العبور وعدم تجاهل مأساتهم.
و اختتمت اللقاء د/ نبيلة الحكيمي رئيسة شبكة اعلام للسلام والأمن بقراءة البيان الختامي والذي جاء فيه …
_تدين المنظمات الموقعة المعاملة القاسية التي تعرض لها المرحلون قسرا من دولة المكسيك إلى مطار اسطنبول الدولي.. في يوم اللاجئ العالمي 1 يونيو 2021، محملة السلطات المكسيكية كامل المسؤولية عن المعاملة اللإنسانية التي تعرض لها الشباب، وما قد يهدد حياتهم من خطر في حالة ترحيلهم إلى اليمن.
_ندعو المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في جنيف ومكتب المفوضية في تركيا والمنظمات الشريكة لها، للتدخل لحماية الشباب المرحلين والمحتجزين بمطار اسطنبول، وتحمل مسؤولياتهم الكاملة وإعادة توطينهم في دولة تكفل لهم حياة آمنة وكريمة بحسب ما تنص علية المواثيق والبروتكولات الدولية.
_نتوجه بالنداء العاجل ونناشد المنظمة الدولية للصليب الأحمر للتدخل وزيارة المحتجزين بمطار اسطنبول، وتزويدهم بالغذاء والعلاج والرعاية الصحية والنفسية بمكان احتجازهم، نتيجة تعرضهم للضغوط النفسية والصحية أثناء الرحلات القاسية التي تقاذفت بهم من مطار إلى مطار، ومن دولة لأخرى.
_ندعو المنظمات الحقوقية والإنسانية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بحرية الرأي والتعبير، والجهات الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية، للتضامن مع الشباب المحتجزين، ومواصلة الجهود للضغط من أجل قبولهم كلاجئين.
_نناشد السلطات التركية التدخل الإنساني لمساعدة اليمنيين المحتجزين لديها بمطار اسطنبول الدولي، بمنحهم فيزا دخول إلى تركيا ومعاملتهم معاملة اللاجئين أو إعادتهم إلى المكسيك للحيلولة دون ترحيلهم، حيث والمذكورون فارون من حرب تهدد حياتهم وحرياتهم، ويواجهون خطرا حقيقيا حال عودتهم الى اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى