اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةالمجلس الانتقالي الجنوبيتقاريرحضرموتشبوةمحلياتملفات خاصة

مليشيات الإخوان وقمع تظاهرات يوليو في الجنوب وتعذيب المعتقلين

يمن الغد/ تقرير – خاص 

نقلت السلطات الموالية لحزب الاصلاح الإخواني عشرات المعتقلين الجنوبين بمحافظة شبوة جنوب البلاد الى سجون سرية سيئة الصيت.. 

سجون سرية.. 

مصادر ذكرت ليمن الغد أن قوات الأمن في عتق قامت بنقل العشرات من المعتقلين خلال أحداث 7 يوليو من سجن الأمن السياسي إلى سجون سرية، من بينها سجن معسكر الشهداء الذي لا يخضع لرقابة السلطات القضائية أو المنظمات الإنسانية والحقوقية، كما حذَّروا من أن هذا الإجراء يُنذر باعتداءات جسدية وتعذيب قد يتعرض له معتقلو الأحداث الأخيرة خلال الفترة القادمة. 

وياتي ذلك وسط تحذير ات حقوقيون من تعرُّض معتقلي تظاهرات 7 يوليو في شبوة للاعتداء من قِبل قوات “الاصلاح” عقب نقلهم إلى سجن خارج سيطرة السلطات القضائية. 

ودعا الحقوقيون إلى الإفراج عن المعتقلين أو توجيههم إلى السلطات القضائية بتهم واضحة حتى يتسنَّى للعدالة أن تأخذ مجراها، كما دعوا المنظمات الدولية إلى إدانة الانتهاكات التي طالت المتظاهرين في عدد من مديريات شبوة، وفرض ضغوط على السلطات لإطلاق سراحهم باعتبارهم معتقلي رأي. 
 

اعتقالات بالجملة.. 

وكانت قوات شبوة اعتقلت -الأربعاء- نحو 50 مواطناً من بينهم رئيس انتقالي عتق ونائبه وعدد من القيادات على خلفية مشاركتهم في تظاهرات 7 يوليو، فيما داهمت القوات منازل العديد من الناشطين في مدينة عتق القديمة واعتقلت معظمهم، وبررت السلطات إجراءاتها الأمنية ضد المتظاهرين بالحفاظ على استقرار المحافظة، معتبِرة التظاهرات مؤامرة تستهدف السلطات والأمن والاستقرار. 

يشار إلى أن معتقل معسكر الشهداء -سيئ السمعة- برز في عدد من المناسبات تضمنت في مجملها وقائع تعذيب واحتجاز سجناء سياسيين وعسكريين موالين للانتقالي والحراك الجنوبي، ويرى حقوقيون أن قوات هادي تشرف على المعتقل، وسبق أن نقلت العشرات من المحتجزين فيه إلى معتقلات في حضرموت. 

قمع في سيئون.. 

الى ذلك منعت قوات الاصلاح -الخميس- المئات من المشاركين في تظاهرة 7 يوليو من دخول مدينة سيئون. 

وأفادت مصادر متعددة ليمن الغد أن النقاط الأمنية المنتشرة في الطرق المؤدية إلى سيئون أطلقت الرصاص على عدد من المواطنين أثناء تحركهم للمشاركة في فعالية 7 يوليو التي من المفترض إقامتها في المدينة. 

وأشارت المصادر إلى أن أفراد قوات المنطقة العسكرية الأولى في نقطة المسافر بمفرق بن عيفان بمديرية القطن، منعت أبناء دوعن والضليعة، من العبور للمشاركة في فعالية 7 يوليو بسيئون، منوهة بأنه تمت مصادرة الأعلام الجنوبية وتمزيق صور قيادات الانتقالي من قِبل الجنود. 

ولفتت المصادر إلى أن عشرات الأطقم والمدرعات تتمركز بنقطة الغرف القريبة من مدينة سيئون، وتمنع الحشود الجماهيرية من دخول المدينة للمشاركة بالفعالية. 

يأتي ذلك قبل أكثر من ساعتين من بدء فعالية 7 يوليو بمدينة سيئون والتي تمت الدعوة إليها مساء الأربعاء، حيث نفذت قوات الاصلاح انتشاراً أمنياً كبيراً منذ يومين في مناطق وادي حضرموت. 

زر الذهاب إلى الأعلى