اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالمجلس الانتقالي الجنوبيحضرموتشبوةمحليات

بعد ساعات من تصريحات أمريكا وفرنسا.. بريطانيا توجه دعوة لطرفي اتفاق الرياض حول التصعيد جنوب اليمن

أعرب السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، عن قلقه من التصعيد الأخير في الجنوب.

جاء ذلك بعد تصريحات مماثلة أدلى بها السفير الفرنسي والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية في اليمن، في هذا الصدد.

وقال آرون، في تغريدة على حسابه في تويتر، مساء اليوم الجمعة رصدها محرر “يمن الغد”، “قلق جدا من التصعيد الأخير في الجنوب والذي يخالف اتفاق الرياض الموقع بين الطرفين”.

وأضاف: “يجب إنهاء الإجراءات الاستفزازية ويجب على الجانبين العودة فورا إلى طاولة المفاوضات في ظل الوساطة السعودية للاتفاق على التنفيذ الكامل لاتفاق الرياض”.

يأتي هذا، في وقت تتفاقم الأزمة السياسية، في أوساط مكونات الشرعية اليمنية، خصوصا المجلس الوطني الانتقالي وحزب الإصلاح (أخوان اليمن).

كما انتهت مباحثات ثنائية بين الحكومة والمجلس الانتقالي في الرياض، برعاية السعودية. دون أن تحقق أي اختراق للتوصل إلى تفاهمات لتنفيذ ما تبقى من اتفاق الرياض. غير أن مصادر مطلعة رجحت استئنافها عقب عيد الأضحى.

ولم ينفذ من اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي، في نوفمبر 2019، سوى إيقاف العمليات القتالية في أبين وتشكيل الحكومة وتعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن. حيث يشمل الاتفاق عدة مسارات اقتصادية وسياسية وعسكرية وأمنية لم يجري تنفيذها بعد.

في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية في أبين، اليوم الجمعة، أن القوات الموالية لحزب الإصلاح عاودت التحشيد العسكري من محافظة شبوة والمنطقة الوسطى في أبين إلى مدينة شقرة الساحلية، وسط استمرار التأزم السياسي بين الحكومة والانتقالي.

وكما تأتي هذه التصريحات، عقب تحشيد المجلس الانتقالي الآلاف من مناصريه في شبوة وأبين، خلال اليومين الماضيين، لإحياء فعاليات جماهيرية مؤيدة له، وتطالب بتنفيذ اتفاق الرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى