الحوثي جماعة ارهابيةانتهاكات المليشياتصنعاءمحليات

اعتقال صحافي انتقد اقتحام الحوثيين للأفراح

اعتقل الحوثيون الصحافي فهد الأرحبي وذلك على خلفية نشره تفاصيل اقتحام الميليشيا لقاعة أحد الأعراس واعتقالها العريس وثلاثة فنانين في محافظة عمران، بحجة تشغيل الأغاني في العرس، ومخالفة هذا العمل لتوجيهات زعيم الجماعة. 

ونشر ناشطون على فيسبوك تسجيلات مصورة، توضح قيام عناصر تابعة لميليشيا الحوثي تابعين لقوات الأمن المركزي، باقتحام قاعة للأعراس في مدينة عمران، عندما كانت القاعة مملوءة بالضيوف. 

وأوضح الناشطون أن العناصر الحوثية وجهوا أسلحتهم لكل الحضور دون استثناء، في محاولة منهم لتفريق الحضور والانقضاض على الفنانين الذين جاؤوا من أماكن عدة. وحسب مصادر محلية فإن الميليشيا اعتقلت الأرحبي وأودعته سجناً تابعاً لها في معسكر الأمن المركزي بمدينة عمران وصادرت هاتفه. 

وقال رئيس لجنة التدريب والتأهيل بنقابة الصحافيين اليمنيين نبيل الأسيدي أن اختطاف الصحافي الأرحبي حسب مصدر في المدينة بسبب تناوله بصفحته بالفيسبوك انتقادًا لحادثة اقتحام مسلحي الجماعة لعرس في إحدى القاعات بمدينة عمران واعتقال العريس والفنانين ومصادرة الآلات الموسيقية. 

ووجّه الأرحبي انتقادات لجماعة الحوثي على خلفية اقتحام العرس تنفيذًا لمنع الأغاني في الأعراس الذي أقرته الجماعة قبل أيام وقوبل بانتقاد شعبي واسع. 

يشار إلى أن جماعة الحوثي صنفت في تقارير حقوقية الأكثر انتهاكًا للحريات الصحافية من بين أطراف الصراع في اليمن. 

وأعلنت نقابة الصحافيين، الأسبوع الماضي، عن تقريرها لوضع الحريات الصحافية خلال النصف الأول من العام 2021 موثقا عددا من الانتهاكات المستمرة تجاه الصحافة والصحافيين في اليمن. 

ورصدت 36 حالة انتهاك منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر يونيو الفائت طالت صحافيين ومصورين ومؤسسات إعلامية وممتلكات صحافيين. 

وأفادت النقابة أن جماعة الحوثي ارتكبت 20 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 55 في المئة، بينما ارتكبت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيئتها 10 حالات انتهاك بنسبة 28 في المئة فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي 6 حالات بنسبة 17 في المئة. 

زر الذهاب إلى الأعلى