اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةثقافة وفنمحلياتمغتربون

سفارة اليمن في ماليزيا تصادر وتتلف جواز المناضل راشد محمد ثابت ومثقفون وناشطون يتضامنون معه

كشفت ابنة المناضل والأديب اليمني وزير شؤون الوحدة في جمهورية اليمن الديمقراطية سابقاً، راشد محمد ثابت، عن إقدام السفارة اليمنية في مملكة ماليزيا على مصادرة وإتلاف جواز والداها.  

وقالت تهاني راشد محمد ثابت، في منشور على صفحتها في فيسبوك، إن السفارة اليمنية قامت بتوقيف الجواز الدبلوماسي لوالدها وإتلافه بـ(الخرم) بالإضافة للمعاملة السيئة لوالدها من قبل السفير وموظفي السفارة. 

ولفتت إلى تمسك والدها بجوازه وجنسيته اليمنية، ورفضه جنسيات من دول مختلفة، ونقلت عنه قوله لها حين طلبت منه القبول بجنسيات أخرى “لن استبدل جواز سفري اليمني وهويتي، كافحت وقضيت حياتي وعمري من أجل هذا البلد اليمن، وسأموت وأنا أحمل جواز السفر اليمني وهويتي اليمنية”.  

إلى ذلك أدان مثقفون وناشطون، سحب السفارة اليمنية في كوالا لامبور الجواز الدبلوماسي الخاص بالمناضل راشد محمد ثابت وتخريمه. 

ودعا بيان صادر الخميس، وموقع من قبل العشرات من الناشطين والمثقفين اليمنيين، رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، التوجيه بالتحقيق في الحادثة وحاسبة المسؤولين على ذلك، وإعادة الاعتبار للمناضل راشد محمد ثابت. 

وقال البيان، إن “ما أقدمت عليه السفارة اليمنية في كوالا لامبور من سحب وتخريم جواز سفر المناضل الكبير راشد محمد ثابت يعتبر عملا منافيا لكل الاعراف الديبلوماسية.. فالمناضل الكبير راشد محمد ثابت أحد أبطال ثورة الرابع عشر من اكتوبر المجيدة”. 

وأضاف البيان، أن “من يقرأ منشور ابنة المناضل الكبير راشد محمد ثابت سوف يكتشف مقدار الإساءة التي أقدمت عليها سفارة الجمهورية اليمنية في كوالا لامبور لقامة كبيرة ومناضل كبير من مناضلي ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة وصانع مهم من صناع الجمهورية اليمنية”. 

وأوضح، أن ما “أقدمت عليه السفارة اليمنية في كوالا لامبور سلوك قبيح يتطلب إدانته لما يمثله من اساءة لأحد أبطال الثورة، وإساءة لأحد مؤسسي الجمهورية اليمنية، وأحد بناتها الأوائل من خلال عمله كوزير لشئون الوحدة في الجنوب”. 

كما طالب البيان، وزير الخارجية في حكومة الدكتور معين عبد الملك، بفتح تحقيق بخصوص هذه الإساءة وإعادة الاعتبار له وصرف جواز ديبلوماسي بديل وتغيير طاقم السفارة اليمنية. 

يشار إلى أن السفارة اليمنية في كوالالمبور تخضع لسيطرة حزب التجمع اليمني للإصلاح، فرع تنظيم الإخوان، ويتعامل السفير الإخواني عادل باحميد مع اليمنيين حسب هوياتهم الحزبية. 

زر الذهاب إلى الأعلى