اخبار الشرعيهالرئيسيةمحلياتمغتربون

مسئول في الشرعية يبيع 40 ألف جواز أحمر ويعّين زوجته وأختها دبلوماسيتين “أسماء وتفاصيل”

كشف الصحفي اليمني نبيل الاسيدي، عن عمليات فساد يمارسها أوسان العود، وكيل وزارة الخارجية للشؤون المالية والإدارية، من بينها تعيين مقربتين عائلياً، في السلك الدبلوماسي، بالمخالفة، وبيع أكثر من 40 ألف جواز سفر “أحمر” مقابل مبالغ مالية طائلة. 

وقال الاسيدي، في مقالة نشرها على حسابه في الفيسبوك، إن “العود عين زوجته (نادية باحاج)، كدبلوماسية في المندوبية الدائمة بـ(نيويورك)، فيما عين شقيقتها (أسهار باحاج) في سفارة اليمن لدى واشنطن. 

وأشار إلى أن “أسهار” شقيقة زوجة وكيل وزارة الخارجية، غادرت الولايات المتحدة، للإقامة في كندا وحصلت على الجنسية الكندية، لكنها لا تزال تستلم راتبها الدبلوماسي من السفارة اليمنية، حتى اليوم. 

وذكر أن “العود” يشرف على حسابات وزارة الخارجية اليمنية في السعودية، وكذلك على الدخل الاضافي وغير المنظور –رسوم مالية تفرض بشكل مباشر ولا تورد لخزينة الدولة- للسفارة والقنصلية في الرياض وجدة. 

ولفت إلى أن المسؤول في الخارجية اشترى عقارات عدة في الولايات المتحدة، بينها شقق سكنية. 

وطبقاً للمصدر، لدى العود، الذي وصفه بـ”فاسد الشرعية الأكبر”، عُهد مالية كثيرة غير مبررة، ولم يقم بإخلائها حتى الآن، مضيفا: “لا أحد يجرؤ على سؤاله عنها لأن هناك شخصيات كبيرة في هرم الشرعية متورطين وشركاء معه في هذا الفساد”. 

بيع 40 ألف جواز دبلوماسي 

وامتد فساد “العود” إلى جوازات السفر الدبلوماسية، حيث تصرف بأكثر من 40 ألف جواز “أحمر”، باع معظمها بمبالغ مالية طائلة فيما منح البقية كهدايا ومجاملات. 

وقال الصحافي نبيل الأسيدي، إن وكيل وزارة الخارجية، في الحكومة المعترف بها دولياً، “منح قيادات في جماعة الحوثيين جوازات سفر دبلوماسية مقابل مبالغ مالية طائلة”. 

رعاية مصالح عائلة هادي 

ونوه الأسيدي إلى أن أوسان العود “مدعوم من أبناء عبدربه منصور هادي (ناصر وجلال) ومدير مكتب الرئاسة عبدالله العليمي، وأحمد عوض بن مبارك الذي وصفه بـ(الحالم بالرئاسة)، إضافة إلى قائمة طويلة من فاسدي الشرعية وتجارها. 

وأوضح أنه “يتمتع بكل هذا النفوذ لأن والده كان صديقا شخصيا للرئيس هادي ويتم معاملته كواحد من العائلة الحاكمة (عائلة هادي)”، وفق تعبيره. 

ويتولى العود رعاية مصالح عائلة هادي، في الخارجية اليمنية، سواء من حيث تمرير التعيينات الدبلوماسية، للمقربين من العائلة، في سفارات اليمن بالخارج، وأيضا التعيينات في الوزارة ذاتها. 

ويعد أوسان العود الوزير الفعلي في وزارة الخارجية، من فترة عبدالملك المخلافي، لكن نفوذه ازداد، مع شريكه الحالي احمد عوض بن مبارك، حيث يدير أعمال الوزارة على هواه عبر تطبيق “الواتس آب”، وفقا للمصدر ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى