اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةعدنمحليات

الحكومة تعتمد قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي وتحذر من التلاعب بالأسعار

قالت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إن مجلس الوزراء، عقد الأحد اجتماعا له برئاسة معين عبدالملك، استعرض تطورات الاوضاع على الساحة الوطنية في الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والخدمية، وأوضاع المغتربين اليمنيين. 

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، المنعقد عبر الاتصال المرئي، بإحاطة شاملة، حول التطورات السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية والخدمية. 

كما استعرض رئيس الوزراء، نتائج الاجتماع المنعقد برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي مع مجلس إدارة البنك المركزي والقرارات المتخذة. والدور المعول عليها في دعم جهود تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي وتخفيف معاناة المواطنين. 

وشدد عبدالملك، على أهمية استمرار الرؤية الحكومية الموحدة تجاه مختلف القضايا، بما يتواكب مع التطورات على المستوى الإقليمي والدولي. واليات التعامل مع المبعوث الأممي الجديد، ضمن حرص الحكومة على إحلال السلام وفق مرجعيات الحل الثلاث. 

وأشار، إلى ضرورة الاستمرار في تنفيذ الإجراءات الاقتصادية وإصلاح المالية العامة وتعزيز الإيرادات، بما يساعد على تحسين الأوضاع المعيشية. 

كما تطرق رئيس الوزراء، إلى التطورات على المستوى السياسي، بما في ذلك الجهود المبذولة لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بجميع جوانبه. وحشد الدعم اللازم للحكومة للإيفاء بالتزاماتها، والنقاشات الجارية في هذا الجانب مع الأشقاء والأصدقاء وفي مقدمتهم المملكة العربية السعودية. 

واعتمد مجلس الوزراء، إجراءات المجلس الاقتصادي الأعلى حول قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي. 

وقال، إن “هذا القرار لن يؤثر على المواطنين، باعتبار السلع الأساسية معفاة أصلا من الرسوم الجمركية، ولن يضيف أي أعباء على المستهلك لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية. 

وأوضح المجلس، أن السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية هي القمح والأرز والأدوية. وأن الدقيق وحليب الأطفال وزيت الطبخ، لن يطالها قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي ولن تتأثر به نهائيا. 

كما وجه المجلس الوزارات والجهات ذات العلاقة بتكثيف الإجراءات الرقابية لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وغير المشمولة بالقرار. 

وشدد، على توحيد إجراءات تطبيق القرار للسلع الكمالية في جميع المنافذ وعدم السماح بأي استثناءات او إعفاءات، وضرورة انضباط السلطات المحلية المعنية في تنفيذ القرار. 

كما استمع المجلس، إلى تقرير مقدم من وزير الزراعة والثروة السمكية، سالم السقطري، حول الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين اليمنيين في المياه الإقليمية. 

وتطرق التقرير، إلى ما حدث مؤخرا من اعتداءات من قبل قوات إريترية على مراكب الصيادين ومقتل صياد وإصابة واعتقال اخرين. 

وكلف المجلس، وزارتي الزراعة والثروة السمكية والداخلية بتقديم تقرير تفصيلي عن هذه الانتهاكات والرفع به إلى المجلس للمناقشة واتخاذ ما يلزم. 

كما استعرض وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي، مستجدات الأوضاع في جبهات القتال ضد مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة إيرانيا. ونتائج زيارته ولقائه قيادة القوات المشتركة في السعودية والتنسيق القائم لاستكمال معركة استعادة الدولة وانهاء الانقلاب. ولفت إلى أن الأوضاع في الجبهات تسير وفق الخطط العسكرية المرسومة. 

في غضون ذلك، استعرض وزير الصحة العامة والسكان قاسم بحيبح، خطة القطاع الصحي لمواجهة الموجة الثالثة من وباء كورونا، على ضوء الإجراءات المقرة من اللجنة العليا للطوارئ. 

وتطرق بحيبح، إلى الخطوات المتخذة لتعزيز قدرات مراكز العزل، وتكثيف الإجراءات الاحترازية والوقائية، للحد من تفشي الوباء، والمسؤولية التكاملية الرسمية والمجتمعية في هذا الجانب. إضافة إلى التنسيق الجاري مع الدول والمنظمات المانحة لوصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا الى اليمن. 

زر الذهاب إلى الأعلى