له 106 مليون متابع على تيك توك دون أن ينبس بكلمة.. “من هو خابي لام الذي كسر احتكار المشاهير؟”

أصبح الشاب السينغالي خابي لام الذي يقول “أرأيتم؟ إنها بهذه البساطة”! ، لكن دون أن ينطق بكلمة واحدة، بل بإشارة من يديه “ملك السخرية الصامتة” على الشبكات الاجتماعية. 

ويتجاوز عدد متابعي خابي على تيك توك أكثر من 106 مليون فيما يتجاوز عدد متابعيه على إنستغرام 37 مليوناً. 

وخلال الإغلاق الأول في إيطاليا، وتحديدا في شهر مارس 2020، انضم خابي إلى تطبيق تيك توك وبدأ في تصوير مقاطع فيديو كوميدية لا تتعدى مدتها دقيقة واحدة من غرفة نومه. ليصبح اليوم ثاني أكثر شخص متابعة على التطبيق بعد الشابة الأميركية شارلي داميليو. 

وعادة ما تستغرق قناة على يوتيوب ما معدله 14 عاما لتصل إلى 100 مليون مشترك فقد استغرق منشئ محتوى فردي مثل PewDiePie ما يقرب من 10 سنوات من مقاطع الفيديو اليومية للوصول إلى هذا الإنجاز. ولكن تم تجاوز هذه العتبة الرمزية في أقل من عامين على تيك توك. 

ويقول قائمون على التطبيق إن خابي لام كسر احتكار المشاهير لسلطة الشهرة مثلما فعلت شارلي داميليو، تلك الشهرة التي تبدأ من شاشتي السينما والتلفزيون، وتنتهي بوسائل التواصل الاجتماعي، أمّا ما يتيحه تيك توك فهو العكس؛ المشاهير يمكن أن يكونوا عبارة عن أي أحد قادر على تقديم محتوى يتلقاه الناس وينال إعجابهم. 

ويتميز أسلوب خابي لام بالبساطة والموضوعية، كما أنه لا يتحدث على الإطلاق، وقد يكون هذا أحد أسباب نجاحه وشهرته إذ يكتفي باستعمال إيماءات جسده ووجهه التي تتخطى حدود كل اللغات. 

ويشبه مستخدمو مواقع التواصل أسلوب خابي بالأسطورتين شارلي شابلن ومستر بن اللذين تركا بصمة في عالم الكوميديا دون أن ينطقا بكلمة واحدة. ونشر خابي على فيسبوك صورته مع مستر بن وشارلي شابلن وسأل متابعيه: 

Khaby Lame 

ما رأيكم في هذه الصورة؟ 

ويقول خابي الذي انضم إلى تيك توك في الخامس عشر من شهر مارس 2020، بينما كانت إيطاليا تحت الإغلاق بسبب وباء كورونا “بدأ كل شيء خلال الإغلاق الأول؛ كنت قد فقدت وظيفتي، لذلك قررت أن أبدأ التسجيل في غرفة نومي”. 

ومنذ شهرته على تيك توك، حيث حصل على 1.5 مليار إعجاب على فيديوهاته، توفرت له الكثير من فرص العمل، بما في ذلك التعاون مع مستخدمي يوتيوب المشهورين. لكنه اختار كسب المال بشكل ثابت من خلال TikTok’s Creator Fund، وهو صندوق تابع لمنصة تيك توك لمكافأة المبدعين بتمويل حساباتهم بالمال مقابل إنشاء مقاطع فيديو إبداعية. 

خابي لام حقق نجاحه وشهرته على تيك توك باستعمال إيماءات جسده ووجهه التي تتخطى حدود كل اللغات 

وقد عبر خابي عن سعادته بدعم تيك توك له بقوله في تصريح للمنصة الصينية “يشرفني أن أحقق هذا الإنجاز بفضل مجتمع تيك توك. أنا متحمس للترفيه وجعل الناس يضحكون”. 

لكن سعادة إضحاك الجمهور ليست مكسبه الوحيد، إذ تتراوح ثروة خابي التي حققها الآن بين 1.3 مليون دولار و2.7 مليون دولار، وفق تقديرات إعلامية. 

وجاء نجاح خابي لام بعد أن ابتكر طريقة كوميدية أصبح لها صدى في جميع أنحاء العالم حيث يشير بسخرية إلى الأشخاص الذين يعقدون المهام البسيطة دون أي سبب على الإطلاق بينما يقوم هو بأدائها بشكل بسيط مؤديا حركته المشهورة بيدية ليوضح سهولة حل المشكلة. 

 وتعتمد مقاطع الفيديو الخاصة بخابي لام على التصوير الخالي من المؤثرات فهي ليست مصنوعة بجودة عالية أو تحتاج تكاليف إنتاج أو إعداد كبير، إنها بسيطة، يظهر فيها خابي يجلس في مكان عادي مثل المنزل، ويقوم بتصوير نفسه سيلفي وهو يقوم بالحركات البسيطة في ثوانٍ ثم يشير بيديه. وكتبت مغردة: 

ونشر لام مقطع فيديو يسخر من الملكة إليزابيث وهي تمسك سيفا بشكل مقلوب لتقطيع كعكة. وعلق على المنشور قائلا: 

khaby00 

“آسف أيتها الملكة، لكن كان علي القيام بذلك. سوف آتي لزيارتك قريبا إذا كنت موضع ترحيب”. وحاز الفيديو على مشاهدات تجاوزت 4 ملايين مشاهدة. 

ويعتقد خابي لام أن تعبيرات وجهه وطريقته في التفاعل تجعل الناس تضحك؛ إذ يعتقد أنه ليس على الناس أن يفهموا لغة معينة ليجدوها مضحكة، إذا كانت لغة الإشارة كافية. 

كما يعتبر نجم هوليوود ويل سميث، والممثل الأميركي إيدي ميرفي، والممثل الفرنسي عمر سي، مصادر إلهام له في روح الدعابة التي يمتلكها. ويقول خابي “أنا ممتن وسعيد حيال ظهوري مع النجوم، لكنني سأظل متواضعاً ومخلصاً لفكرتي الأساسية، وهي إنشاء مقاطع فيديو للاستمتاع وإضحاك الآخرين. أنا أعتبر نفسي رجلاً بسيطاً”. 

وأصبح خابي مصدر إلهام لكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي. وتنتشر هاشتاغات تحمل اسمه بجميع اللغات. ويقول معلق: 

وقالت مغردة: 

Salma26164696@ 

خابي لام ٢١ سنة سنغالي يعيش في إيطاليا كان شغال في مصنع وقفل بسبب كورونا وفقد وظيفته قرر من الزهق أنه يعمل  تيك توك مبيتكلمش فيه بيعمل إشارات وحركات عن الناس إللي بتعقد الامور البسيطة سبحان الله لقى قبول فظيع من غير ما يعمل حركات خليعة ولا يستظرف. 

وتمنت مغردة: 

يذكر أن رسم غرافيتي يحمل صورة خابي لام شوهدي في أحد شوارع غزة.  وقال مغرد “خابي لام الشهير، صمته يصل إلى شوارع غزة”. 

Exit mobile version