الهجرة الدولية ترصد عودة أكثر من 2000 مهاجر يمني من السعودية خلال أغسطس

قالت المنظمة الدولية للهجرة، إن 2,769 من المهاجرين اليمنيين، عادوا من المملكة العربية السعودية خلال شهر أغسطس المنصرم. 

وأوضحت المنظمة الأممية، في تقرير لها الخميس، أن هناك زيادة في عودة المهاجرين اليمنيين خلال شهر أغسطس. مقارنة بـ 1,821 مهاجرا في يونيو و1,231 مهاجرا في يونيو 2021. 

وكشف التقرير، عن وصول عدد المهاجرين اليمنيين العائدين منذ بداية العام الجاري حتى  31 أغسطس 2021 ، ما “يقدر بـ 5,822 يمنيا عائدا إلى اليمن”. 

وتأتي هذه الزيادة في عودة المهاجرين اليمنيين، من السعودية، بالتزامن مع القيود والإجراءات الأخيرة التي تتبعها السلطات في المملكة. وأفضت إلى تسريح وإنهاء التعاقد مع آلاف العمال اليمنيين، خصوصا من المنطقة الجنوبية. 

وأضافت منظمة الهجرة في تقريرها، أن “مصفوفة تتبُع النزوح الخاصة بالمنظمة الدولية للهجرة في اليمن تعمل على مراقبة المواقع الرئيسية التي يصل عبرها المهاجرون على الحدود الساحلية الجنوبية. ومواقع العائدون اليمنيون والموجودة على الحدود الشمالية لليمن مع المملكة العربية السعودية”. 

وقالت: “يُراقب الباحثون المتمركزون في نقاط رصد تدفق وصول المهاجرين والمواطنين اليمنيين من أجل التعرف على الأنماط المختلفة للهجرة. وتقديم تقديرات كمية للمساعدة في تحديد عدد المهاجرين غير النظاميين في البلد”. 

وتابعت: “لا تمثل نقاط التدفق جميع التدفقات في اليمن ويجب فهمها على انها مؤشر للأفراد الذين تم تسجيلهم في فترة التقرير. وأن القيود المفروضة على الوصول تَحُد من القدرة على جمع البيانات في بعض نقاط وصول المهاجرين”. 

كما ذكرت، أنه “في أغسطس 2021 ، تقدر مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن أن  1,756 مهاجرا دخلوا اليمن، مقارنة بـ 1,566 مهاجرا في يوليو 2021”. 

وأفادت، أن “الزيادة الطفيفة في عدد المهاجرين في أغسطس مقارنة بشهر يوليو، أتت لتحسن الظروف الجوية للقيام برحلة بالقارب إلى نقاط الإنزال في الجانب الساحلي اليمني”. 

وتوقعت المنظمة، “الزيادة في اتجاه وصول المهاجرين في سبتمبر الحالي 2021 . كما أشارت إلى أن “عدد المهاجرين من إثيوبيا مثل 93 في المائة وسبعة في المائة من الصوماليين. وأن وجهتهم المقصودة هي المملكة العربية السعودية”. 

وبيّنت، أن “غالبية المهاجرين من الذكور (81 ٪) ، مع 8 في المائة من النساء، و 9 في المائة من الأولاد واثنين في المائة من الفتيات اللواتي كنا أيضاً من ضمن المسافرين”. 

وقالت: “خلال فترة التقرير في أغسطس 2021، شوهد وصول 220 مهاجرا من الصومال. وتم تسجيلهم في نقطة مراقبة التدفق عرقة في محافظة شبوة. بينما شهدت نقطة مراقبة التدفق في رأس العارة بمحافظة لحج أكبر عدد من الوافدين، حيث وصل 1,536 مهاجراً من جيبوتي”. 

Exit mobile version