استهداف ميناء المخا.. تخبط حوثي لإرضاء أطراف خارجية

يمن الغد/ تقرير – عبد الرب الفتاحي

 حاول الحوثيون من خلال هجماتهم  الصاروخية على ميناء المخاء، في الساحل الغربي بعد اعادة تشغيله تعطيل حركة الميناء والعبث بالمصالح العامة والتي يراها الحوثيين لاتتوافق مع توجهاتهم ولذلك يراهن الحوثيين على التدمير، وتهديد كل المؤسسات الاقتصادية بما يتوافق مع اجنداتهم. 
تخبط.. أراد الحوثيون من خلال الهجوم على ميناء المخاء ،فرض خيارهم  في استهداف كل مايرتبط بالجوانب التنموية والاقتصادية، سواء كانت مطارات أو مؤانى فهم في كل الظروف ليسوا معنيين إلا بما يروه مناسب لتوجهاتهم المرتبطة باجندات خارجية.واستهدف الحوثيون مؤخرا ميناء المخا غرب مدينة تعز بعدة هجمات صاروخية تسببت بإضرار واسعة رغم أنها أتت على مخازن المساعدات .
في كل ضربة أو اعتداء حوثي على منشاءت عسكرية ومدنية في اليمن، يتهربون  في الكشف عن الاسباب الحقيقية، فالامر يعدوا حالة تخبط ودوافع ترتبط بتفكير الجماعة التي تسببت بكل هذا الدمار بعد سيطرتها على الدولة. يعزز الحوثيون العديد من الهجمات لاظهار تفوقهم عسكريا، كما انهم ارادوا من استهداف ميناء المخا بإستخدام  ثلاثة صواريخ، زيادة حالة الحصار على اليمنيين في الكثير من الجوانب الاقتصادية وجعل الوضع يزداد سواء وهو ما ينعكس سلبا على واقع المواطنين  الذي تأثروا بظروف الحرب.
استهداف البنية التحتية 
الناشط محمد الهجامي يشير الى ان‏استهداف ميناء المخاء من قبل جماعة الارهاب الحوثية، جاءت بعد أن تمت إعادة تاهيلة وتفعيل النشاط التجاري فيه،  معتبر الاستهداف يظهر بشاعة الحوثيين ومحاولاتهم استهداف البنيه التحتية وتخريب اي مشروع يفيد اليمن واليمنيين .
أما الصحفية منى صفوان فقد أتهمت الحوثيين بأنهم سبب كل مايحدث في اليمن بعد سيطرتهم على الدولة 
وتسألت ‏عن الظروف الموجودة والانقسام  الحاصل بعد أن تعددت الاطراف المتحكمة بالواقع اليمني، معتبرة ذلك من نتائج دويلات ما بعد ٢١ سبتمر ٢٠١٤.
محاربة اليمنيين 
الناشط نعمان الحذيفي يعتقد أن قصف جماعة الحوثي لميناء المخاء هو قصف لكل معاني الحياة ،التي بدأت تدب بنفوس مواطني المديريات الساحلية بتعز، وبقية المديريات الخارجه عن سيطرة الجماعة الحوثية، داعيا منسقية المساعدات الإنسانية ان يشعروا بالقلق على ميناء المخاء،كما يشعروا بالقلق على ميناء الحديدة بداعي الجانب الانساني .
أما تيسير الارياني فقد رأي ان القصف الحوثي ،يعطي الفرصة للتنصل من اتفاق استوكهولم ومواجهة الحوثيين .
مخطط فاشل 
عبد الله الإرياني يرى ان ‏قصف ميليشيات الحوثية لميناء المخاء جاء كردة فعل فاشلة لا تقل عن فشلها المستمر ،في تحقيق أي اختراق أو نصر في مسرح معركة الساحل الغربي.
وقال “من فشل إلى فشل يخسر الحوثيون المزيد من مرتزقتهم، والمزيد من  مواقفهم السياسية تجاه أي مشروع يدعوا للسلام وتؤكد اجرامها.
لكن عبد السلام القيسي في تغريدة له على تويتر أعتبر ان الحوثيين نغصوا على سكان المخاء فرحتهم، عند دخول اول سفينة تجارية،الى الميناء، وعودة مئات الموظفين الى أعمالهم .
وأضاف أن الناس في المدينة اصيبوا بخزن وخوف  بعد قصف الحوثيين للميناء التجاري.
عدوان وغطرسة 
صالح غالب المهيجي اعتبر الهجوم الحوثي على ميناء المخاء،  دليلا على الافلاس السياسي رالاخلاقي. 
وقال ” الحوثيون يريدون تدمير حياة اليمنيين، رغم كل مايحاولون من اساليب لخداع العالم به، على أنهم من يمثلون اليمنيين وأنهم محاصرون ،بينما يستهدفون اليمنيين وحياتهم ومؤسساتهم. 
وأضاف أن ماقام به الحوثيون عدون وغطرسة تدل على ثقافتهم المليشياوية! والتي لا تهتم بحياة وواقع اليمنيين وانما كل مايسعى اليه الحوثيين هو زيادة تدمير الدولة واستهداف ما يساعد على انقاذ حياة الناس.

Exit mobile version