اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةتقاريرمحلياتملفات خاصة

“26 سبتمبر”.. حضور رغم المؤامرة واحتفاء وسط تهاوي القلاع

يمن الغد/ تقرير
تهل علينا الذكرى ال59 لثورة 26 سبتمبر في وقت يمر اليمن بحرب ممتدة منذ سبع سنوات حيث سيطر الانقلاب الحوثي في العام 2014م على مكتسبات الثورة..

  • قلاع تتهاوى
    يقول الناشط السياسي محمد قويدر ان المعنيين بالخفاظ على مكتسبات ثورة سبتمبر المجيدة والنظام الجمهوري كانوا سببا مباشرا في توطيد الانقلاب وتهاوي قلاع الجمهورية..
    ولفت في تصريح ليمن الغد الى ان 26 سبتمبر ام الثورات باليمن، محذرا من التساهل ازاء تواجهه الثورة من عداء واستهداف لمكتسباتها وطمس لتاريخها الناصع.
    هناك شبه إجماع عند اليمنيين على أن ثورة 26 سبتمبر 1962 هي “أم الثورات اليمنية” خلال الستون عاما الماضية.
    يقول الكاتب فكري قاسم ان ثورة سبتمبر ارتقت بوعي الشعب اليمني وصنعت من اليمن قيمة عصرية وثقافية بين الأمم بعد ان كانت تعج بالجهل والتخلف.
    ويشير في منشور له على صفخته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، الى ان ثورة سبتمبر تستحق التفاني في الحفاظ على اهدافها ومكتسباتها وتستحق ان يمنحها اليمنيون التحية خمس مرات باليوم.
  • حضور رغم المؤامرة

غدا الاحد سيكون يوما ممزوجة بالبهجة والحزن بالأمل والقلق، فالنخب اليمنية والكيانات السياسية المتصارعة سوف توقد شعلة سبتمبر في عدد من المحافظات في وقت تتعرض الثورة لهزات عنيفة ومؤامرات والانقلاب يواصل التهام ما تبقى من المحافظات المحررة؛ اذ تكاد الحكومة السرعية المعترف بها دوليا تفقد اخر الخطوط الدفاعية لها اذا ما سقطت مدينة مأرب بيد جماعة الحوثيين التي تختفي بذكرى انقلابها في 21 سبتمبر 2014م هلى حساب ثورة 26 سبتمبر التي حررت اليمن من الحكم الامامي الكهنوتي البغيض لتطوي صفحة التخلف والرجعية والظلم قبل 59 عاما بنضال الاحرار وتضحياتهم.
يقول السياسي خالد بن طالب ليمن الغد ان ثورة 26 سبتمبر حملت كل أماني اليمنيين بدولة جديدة، فيها فرص التعليم والعمل والحياة متساوية، لاامتيازات طبقية فيها، ولا حكم بإرث ديني.
ويضيف بان الثورة رغم المؤامرات والاستهداف لها من قبل الانقلاب الحوثي وتراخي المتغنون باسمها الا انها ظلت حاضرة وخالدة في نفوس ثلاثة أجيال يمنية.

  • طوق نجاة

وتأتي ذكرى ثورة 26 سبتمبر واليمن يعيش أحوالاً بائسة جداً، مستسلماً لحرب قتلت عشرات الآلاف من أبنائه، ودمرت بنيته التحتية، وإعادته إلى الوراء 60 عاماً كاملة.
مواقع التواصل الاجتماعي، بدورها، مثلت ساحة احتفاء واسعة لكثير من الناشطين اليمنيين الذين لا يزالون يرون في ثورة 26 سبتمبر طوق نجاة، وذات المواقع كانت أيضاً ممتلئة بذكريات سردها ناشطون عن الثورة وأبطالها، وآخرون وجدوا في المناسبة فرصة لإثارةالجدل حول وعن الثورات في بلد مزقته الحرب ووضعته في قائمة الدول الأكثر بؤساً في العالم.
وقال بن طالب في سياق حديثه ان ثورة سبتمبر قدر ومصير وخيار مضى فيه الشعب اليمني انطلاقاً من إيمانه بالعدالة والمساواة.
واضاف بأنه مهما وجدت الثورة خذلانا من قبل النخب السياسية فإن الشعب اليمني قادر على انجاب نخب اكثر وطنية وولاء للثورة السبتمبرية.

  • وأد القداسة

ومنعت ميليشيا الحوثي الانقلابية طلاب المدارس الحكومية من إقامة فعاليات احتفائية بذكرى ثورة الـ 26 من سبتمبر الخالدة، وأجبرتهم على تخصيص الإذاعات المدرسية للاحتفاء بذكرى الانقلاب على السلطة الذي يصادف غدا الاحد.
وقالت مصادر تربوية وطلاب في صنعاء ان ميليشيا الحوثي تُجبر طلاب المدارس الحكومية في صنعاء على تخصيص الإذاعات الصباحية للحديث حول ما تُسميها ثورة 21 سبتمبر (ذكرى انقلاب الميليشيات على الشرعية).
ولم تكتفي المليشيا بذلك بل منعت إقامة أي فعاليات للاحتفاء بذكرى ثورة 26 سبتمبر، وذلك في إطار حربهم على الثورة ومحاولة وأد قداسة سبتمبر من عقول وقلوب الطلاب في مناطق سيطرتهم.
وانقلبت ميليشيا الحوثي على الجمهورية في 21 سبتمبر 2014م وأرادتها حكما كهنوتيا بهدف إحياء حكم الإمامة الغاشم وإن أبقت العلم والاسم صوريا لكن في ثقافتهم ومنهجيتهم وفعالياتهم لا يُخفون قناعتهم أن ثورة 26 سبتمبر 1962م هي انقلاب على الحكم الإمامي.

زر الذهاب إلى الأعلى