اخبار الشرعيهعدنمحلياتمغتربون

من هم اليمنيين الذين تم احتجازهم اثناء محاولتهم عبور أراضي بولندا؟

طالبت السفيرة اليمنية لدى وارسو، ميرفت مجلي، الأربعاء من السلطات البولندية، توفير الرعاية الصحية لمهاجرين يمنيين عالقين منذ عدة أشهر عند حدود بولندا مع بيلاروسيا.
وأشارت مجلي خلال لقاءها، رئيسة قسم الشرق الاوسط في حرس الحدود البولندي كلارا جايفسكا إلى “أن ما يهم اليمن الآن هو صحة وسلامة مواطنيها، ومن ثم الاتفاق على الية مشتركة لتامين عودتهم الى الداخل”. حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)
وذكَّرت مجلي بتحذير حكومتها الى كافة اليمنيين “من الوقوع في فخ عصابات التهريب ومخالفة قوانين الهجرة في الدول الصديقة”.
من جانبها قالت المسئولة البولندية كلارا جايفسكا، إن عدد المحتجزين اليمنيين لدى سلطات بلادها هم” 8 أفراد، جميعهم من الرجال البالغين ولا يوجد بينهم اطفال او نساء”.
وأشارت إلى أن المحتجزين يقيمون في مركز احتجاز الأجانب “ويحصلون على الرعاية الصحية وجميع احتياجاتهم من ماكل وملبس، إلى حين يتم الاتفاق حول الية اعادتهم الى اليمن”.
وأوضحت المسؤولة البولندية، أن دخول هؤلاء المهاجرين “جاء بصورة غير شرعية ومخالفة للقوانين على ايدي عصابات دولية للتهريب تقوم باخذ اموالهم وتركهم في الغابات على الحدود يصارعون الموت”.
وكانت الخارجية اليمنية، قالت مطلع الشهر الجاري، أن أحد مواطنيها العالقين هناك، توفي بموجة برد قارس، بعد أسابيع من مناشدات لإخلائهم من المنطقة المحفوفة بالمخاطر، إثر مقتل وإصابة خمسة اخرين برصاص الجيش البولندي في وقت سابق الشهر الماضي وفق تقارير اعلامية.
وقالت الخارجية إنها تتابع “بحرص واهتمام” أوضاع مواطنيها العالقين على الحدود بين الدولتين البالغ عددهم نحو 18 شخصا “ممن يحملون وثائق سفر يمنية وجاري التدقيق بهويات ثلاثة أخرين لا يحملون جوازات سفر. اضافة الى خمسة مواطنين محتجزين في بولندا في وضع صحي مستقر وتحت الرعاية الطبية”.
وأهابت الوزارة، بمواطنيها إلى “عدم الانجرار وراء الدعوات المشبوهة للهجرة غير الشرعية التي تنطوي على مخاطر جمة لسلامتهم الشخصية وتهديدا لحياتهم واخلالا بقوانين الدول الأخرى”.
وكانت تقارير اعلامية تحدثت الشهر الماضي عن مقتل مهاجرين يمنيين اثنين واصابة ثلاثة اخرين، بنيران الجيش البولندي عند الحدود مع بيلاروسيا، غير ان المصادر الرسمية لم تتحدث عن هذه الواقعة.

زر الذهاب إلى الأعلى