اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةتعزتقاريرمحلياتملفات خاصة

“غروندبرغ” وجها لوجه مع مدينة تدفع ثمن الحرب والحصار

يمن الغد / تقرير ـ عبد الرب الفتاحي

تعرف المبعوث الدولي الخاص باليمن هانس غروندبرغ على محافظة تعز التي زارها مؤخرا، كأول مبعوث وصل اليها منذ 7 أعوام من اندلاع الحرب، حيث التقى مع العديد من القيادات في السلطة المحلية والأحزاب، وتعرف غروندبرغ عن قرب على المعاناة التي يعيشها السكان في تعز المحاصرة وتدهور الحياة المعيشية. 

الوضع الصعب

قطع هانس غروندبرغ مسافة الطريق التي قد تبدو لديه معقدة من العاصمة المؤقتة عدن إلى تعز ليشاهد وضعاً انسانياً صعبا ، والجرائم التي مارستها جماعة الحوثي لتعقيد حركة المواطنين وحصار المدينة. 
المبعوث الأممي أبدى تعاطفه مع سكان تعز وتحدث أنه مر في الطريق الى المدينة ،وعاش تلك الظروف وشاهد  أشكال مختلفة تعبر على المعاناة الكبيرة في التنقل ووصول الخدمات والحصول على السلع وهذا ما رأه في كل اليمن.
ووعد أن يكون ملف مدينة تعز ، جزءا أساسيا من الحل الشامل في اليمن.


صفحة المبعوث الدولي في تويتر أعتبرت أن غروندبرغ وصل إلى ‎تعز لأول مرة ، وناقش القضايا التي تواجه المدينة والتطورات في ‎اليمن مع المحافظ وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني. 
وتناول المبعوث الخاص للأمم المتحدة ،الصعوبات التي سببتها الحرب في اليمن. 
ورأى إن تعز ستؤدي لامكانية قيام دولة يمنية تعددية، وتبقى جزءًا أساسيًا من تحقيق السلام المستدام .
‎وأكدت مصادر مطلعة ‏أن المبعوث الخاص غروندبرغ في اجتماعاته، استمع لتأثير النزاع على تعز ، وتضرر حرية التنقل والاقتصاد والخدمات الأساسية.
وشدد على ضرورة المعالجة الشاملة لهذه التحديات، من خلال حوار سياسي، مع مجموعة واسعة من الأطراف اليمنية.
وأبدى قلقه من استمرار سقوط ضحايا مدنيين بمن فيهم أطفال.
وفرضت الحرب منذ سبع سنوات على هذه المحافظة واقعا صعبا، في ظل الحصار الذي تعانيه والتدمير الذي شهدته في داخل احياءها، والضحايا المدنيين الذين سقطوا جراء هذه الحرب.

التعرف عن قرب 

هشام مكرد عبد الله ناشط شبابي اعتبر أن زيارة المبعوث تحمل أهمية للمدينة كونها الاكثر معاناة وفيها حصيلة كبيرة من الضحايا .
وقال هشام لـ”يمن الغد” أن التواجد للمبعوث الدولي بتعظدز سيجعله أكثر قدرة لمعرفة طبيعة الصراع، ونتائج تراكمها دون أن تتحدد خياراته لتكون محددة وفق القضايا السياسية ،عل خلاف المبعوث البريطاني السابق مارثن غريفيت والذي ظل منعزلا ومحدود الخيار حول الصراع وفق رأيه . 


وأضاف هشام ” الكثير من الذي التقى بهم المبعوث الدولي تحدثوا عن واقع المدينة وتأثير الحرب عليها، وظروف السكان ومايمارسه الحوثيين من حصار للمدينة واجبار السكان على تحمل قسوة قرارات الحوثي، في القتل والقصف ومنع حركة النقل والعبور’.

الانتهاكات والتجاوزات 

عبير كامل السلمي حقوقية أوضحت أن المبعوث الدولي حصل على أراء مختلفة ومتفاوتة، عن وضع تعز ،وكان هناك من يريد تحديد طريقة نقل معاناة المدينة لتكون محدودة وسطحية ،وهذا الطرف هو من يحكم تعز وسلطته هي من تمارس الانتهاك والتجاوز. 
وقالت عبير لـ”يمن الغد” أن الكثير من الناشطين تحدثوا عن الانتهاكات التي تجري في المدينة، من قبل قوى أمنية وعسكرية تخضع لسيطرة حزب الاصلاح. 
وأضافت أن الناشطين تحدثوا عن التجاوزات والاخفاءت القسرية والقتل، وعسكرة المدارس وهذا ما تمارسه  القوى المتحكمة لتعز. 
وقالت ” أحزاب تعز كانت ضعيفة في نقل مشكلة تعز، قضاياه سياسية تعبر عن مصالحها ومع أنها جزء من المشكلة فهي تتهرب من الحديث عن المشاكل الداخلية، وظلت تقوم بنقديم فكرة عمومية وان حاولت أن التطرق لجوانب ليست بالاساسية ،حول مايتعرض له السكان في ظل القمع وعدم تطبيق القانون وانتشار العصابات والمليشيات السياسية. “

زر الذهاب إلى الأعلى