الحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةصنعاءمحليات

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على قائد عسكري رفيع في اليمن “اسم وتفاصيل”

 أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الخميس، أنها فرضت عقوبات على القائد العسكري في ميليشيا الحوثيين، صالح مسفر الشاعر الذي يقود منظمة للدعم اللوجيستي العسكري يهيمن عليها الحوثيون.

وقالت الوزارة في بيان لها: “الشاعر أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدماً مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز”.

وكانت لجنة العقوبات في مجلس الأمن قد أدرجت في 10 نوفمبر الحالي الشاعر على قائمة العقوبات الأممية.وعقب سيطرة ميليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء، بدأت الميليشيا بانتهاج سياسة جديدة تتمثل بعملية السطو على منازل الخصوم السياسيين ونهبها ومصادرتها لصالح قياداتها.

وبحسب تقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة المعني باليمن، المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي، فإنه كشف عن شبكة ضالعة في تحويل الأموال التي يتم السطو عليها من ممتلكات المعارضين لحكم الميليشيا من سياسيين وبرلمانيين ورجال أعمال وتجار وشركات خاصة.

وأشار التقرير إلى أن الجهة الضالعة في هذه الشبكة المعنية بالبسط على أموال وممتلكات المعارضين هي اللواء صالح مسفر الشاعر الذي كان تاجر سلاح بارزاً ويرتبط بصلات وثيقة مع زعيم الميليشيا عبدالملك الحوثي، مؤكداً أن لصالح مسفر الشاعر، وهو لواء حوثي مسؤول عن اللوجستيات، دوراً أساسياً أيضاً في تحويل الأموال التي يتم نزعها بطريقة غير قانونية من معارضين للحوثيين.

وعُين الشاعر رئيساً لـ”هيئة الدعم اللوجستي” برتبة لواء في قوات الحوثيين، كما عين حارساً قضائياً على الأموال والأصول التي يتم السطو عليها من ممتلكات المعارضين، وقبلها تم تعيينه في سبتمبر 2017 مديراً لدائرة المشتريات العسكرية ضمن وزارة دفاع الحوثيين.

ويعتبر صالح مسفر الشاعر، أحد أبرز القيادات المالية والاقتصادية في مليشيات الحوثي الإرهابية، ويرتبط بعلاقات قوية مع عبدالملك الحوثي.

وتعود علاقة الشاعر الذي تمنحه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران رتبة “لواء” بالجماعة، إلى زمن حروب الدولة اليمنية ضد تمرد المليشيات الحوثية في صعدة، شمالي البلاد (2004- 2009).

وبحسب مصادر خاصة، فإن الشاعر الذي ولد في مديرية رازح التابعة لمحافظة صعدة، يعد من أوائل المناصرين لمليشيات الحوثي، وعند تولي “عبدالملك الحوثي” قيادة الجماعة كان من أقرب المقربين له.

وعمل الشاعر البالغ من العمر حاليا 55 عاما، ضمن قائمة تجار الأسلحة الذين يتولون تزويد المليشيات بها خاصة الأسلحة المضادة للدروع، وفقا للمصادر.وأوكل له دور “الحارس القضائي”، وهو نظام اقتصادي يقوم بسرقة أموال اليمنيين ويعزز اقتصاد مليشيات الحوثي الموازي والخفي، لضمان الحصول على المال من أجل إطالة أمد الحرب.

زر الذهاب إلى الأعلى