أخبار العالمالرئيسيةصحة و جمالمحلياتمنوعات

كورونا المتحور يرعب العالم بعد ظهور سلالة جديدة والجميع في حالة هلع وقلق “فيروس أكثر شراسة وأخطر من سابقيه”

تثير المعلومات القليلة عن متحور كورونا الجديد هلعا واسعا عبر العالم، حيث يبدو أكثر شراسة حتى بالمقارنة مع متحور دلتا الخطير.
وتعقد منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعا طارئا لمناقشة تطورات متحور فيروس كورونا الجديد، لكن المنظمة أكدت أنها تحتاج “عدة أسابيع” لمعرفة فاعلية وتأثير اللقاحات على متحور فيروس كورونا الجديد.
تم رصد ظهور المتحور الجديد لأول مرة في جنوب أفريقيا، وتشير الدلائل الأولية من مختبرات التشخيص إلى أن المتحور ظهر في مقاطعة جوتنج بجنوب إفريقيا وقد يكون موجودا بالفعل في المقاطعات الـ8 الأخرى في البلاد. وأعلنت جنوب أفريقيا عن 22 إصابة بهذا المتحور الجديد تعود بمعظمها إلى شباب.
كما تم تسجيل إصابات في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت إصابة بالمتحورة الجديدة إضافة إلى الاشتباه بـحالتين أخريين”، والأشخاص الثلاثة ملقحون ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.

اسم متحور كورونا الجديد

أطلق العلماء على المتحور الجديد اسما مؤقتا هو: B.1.1.529 ومن المتوقع أن تمنح منظمة الصحة العالمية للمتحور اسما جديدا في حال التأكد من خطورته.

سر خطورة متحور كورونا الجديد

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين “سبايك”، وهو ما يثير الشك في فاعلية اللقاحات المعتمدة حاليا في مواجهة ذلك المتحور، حيث إن تصنيعها اعتمد على أخذ جزء من ذلك البروتين، وحدوث تغيير كبير داخله، قد يعوق قدرة اللقاحات على التعرف على المتحور وتوجيه الجسم لمقاومته.

تأثير متحور كورونا الجديد على اللقاحات

تشير التقديرات إلى أن المتحور الجديد يحتوي على 32 طفرة في بروتين “سبايك”، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور “دلتا”.
ورغم خطورة تلك التقييمات الأولية، إلا أنه لا تتوافر معلومات كافية عن المتحور، وهناك أقل من 100 تسلسل جيني كامل، لكن المؤكد هو وجود العديد من الطفرات في المتحور الجديد.

خطوات مواجهة متحور كورونا الجديد

ويستهدف اجتماع منظمة الصحة العالمية، الجمعة، مناقشة الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس، وتأثيره على فاعلية اللقاحات، ومدى قدرته على الانتشار والتطور، لكن المنظمة أكدت أنها في حاجة إلى عدة أسابيع للوصول إلى نتائج بشأن تلك النقاط.

هل نأخذ اللقاح لمواجهة متحور كورونا الجديد؟

يوصي العلماء بالحصول على التطعيم المضاد لكوفيد-19، هذا إلى الجانب الجرعة المعززة في حال مرور 6 شهور على تاريخ أخذ الجرعة الثانية.
واعتبر ديفيد نابارو المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد-19 أنه من الصواب القلق من المتحور الجديد، مضيفا: “يبدو أن الفيروس سيكون لديه قدرة أكبر على الإفلات من الدفاعات التي بنتها أجسادنا نتيجة التطعيمات التي تلقيناها منذ بداية هذا العام”.

قرارات لمواجهة متحور كورونا الجديد

أعلنت بريطانيا وإسرائيل إلغاء رحلات الطيران مع جنوب إفريقيا، عقب الإعلان عن متحور فيروس كورونا الجديد، كما اقترحت المفوضية الأوروبية تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الأفريقية. وأعلن وزير الصحة الألماني المنتهية ولايته ينس سبان، الجمعة، أن ألمانيا ستمنع غالبية الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا.
ودافع وزير النقل البريطاني جرانت شابس عن قرار حظر رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإيسواتيني، مؤكدا أن الدرس المستفاد من جائحة كوفيد-19 هو أن التحرك المبكر أمر أساسي.
في المقابل، رفضت منظمة الصحة العالمية التعليق على قيود السفر التي تفرضها بعض السلطات على دول جنوب القارة الأفريقية المرتبطة بهذه السلالة المتحورة، ما يشير إلى وجود مبررات مبدئية للقلق والحذر.

متحورات كورونا الأخرى

متحور كورونا الجديد ليس الأول، رغم أنه قد يكون الأخطر، وقد سبقه متحور خطير، هو متحور دلتا المنتشر حاليا والذي ظهر لأول مرة في الهند أواخر عام 2020، لكنه انتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة معدلات الحالات والوفيات بالفيروس.
ويتخوف العلماء من أن يسلك المتحور الجديد خطى دلتا، وينتشر رويدا حول العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية، خفض متحور دلتا من فاعلية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بنسبة 40%.

زر الذهاب إلى الأعلى