الرئيسيةشبوةمحليات

بالوثائق: “بن عديو”.. فضائح فساد جديدة بملايين الدولارات

تتوالى فضائح فساد محافظ شبوة “محمد صالح بن عديو”، في الوقت الذي تعاني المحافظة من انهيار الاوضاع وتفتقر لأبسط الخدمات.
و كشفت وثائق حكومية حصل عليها “يمن الغد” عن فضيحة فساد جديدة للمحافظ “بن عديو”، المحسوب على حزب الإصلاح الإخواني، قدرها 490 مليون دولاراً أميركيا تم نهبها من الايرادات النفطية الخاصة بميناء النشيمة- رضوم خلال هذا العام منها 80 مليون دولاراً خلال نوفمبر الجاري فقط.
وكشفت الوثائق عن كمية النفط التي تم بيعها من هذا الميناء فقط خلال العام الحالي، والتي وصلت إلى 6750 مليون برميل، منها ثلاثة مليون برميل خلال ثلا أشهر فقط.
وبلغ اجمالي قيمة النفط المُباع خلال شهري اكتوبر وسبتمبر الماضيين 145 مليون دولار، و60 مليون دولار خلال شهر اغسطس و72 مليون دولار خلال شهر يونيو، و70 مليون دولار خلال شهر فبراير وفي شهر ابريل 60 مليون دولار.


ووفق مصادر مطلعة قام المحافظ “بن عديو” مؤخراً بالتوجيه للمختصين بتحويل كل الأموال من البنك المركزي في مدينة عتق حاضرة المحافظة الغنية بالثروات، إلى شركة انماء للصرافة وهي شركة خاصة بحزب الإصلاح الإخواني.
وازدادت مؤخراً ايرادات ميزانية محافظة شبوة بسبب حركة السير عبر عتق، بعد أن أغلقت كل المنافذ البرية المودية الى المحافظات الشمالية باستثناء منفذ القنذع، حيث تمر منه يومياً أكثر من 300 قاطرة ناهيك عن الدينات والشاحنات المتوسطة وباصات النقل التي يتجاوز عددها العشرين باصا يومياً.
وتقول المصادر المطلعة لـ”يمن الغد” بأن اجمالي الايرادات التي يتم تحصيلها يومياً من مرور هذه المركبات على موازين الشحن المركبة على مدخلي مدينة عتق المركز الاداري الاول للمحافظة يصل إلى 130 مليون ريال يمني يومياً. وارتفاع ضرائب القات والاتاوات الأخرى لاكثر من ٣٠ مليون ريال يوميا.
وتبدد سلطة “بن عديو” إيرادات المحافظة في الصالح الحزبي والشخصي، حيث باتت تغدق الأموال على القيادات المحسوبة على حزب الإصلاح كما تسخر الكثير من هذه الإيرادات في خدمة أجندات تخدم حزب الإصلاح الذي يدين له المحافظ “بن عديو” بالولاء، بحكم انتمائه له في الوقت الذي تعيش المحافظة الغنية بالموارد النفطية أوضاعاً مأساوية ومتردية ضاعفت معاناة المواطنين.
وكانت مصادر مطلعة، كشفت قبل يومين لـ”يمن الغد” أن “بن عديو” صرف مبلغ 30 مليون ريال من إيرادات شبوة، لتمويل حملات إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي، بهدف تلميعه.
وأكدت المصادر أن ناشطي حزب الإصلاح بعد استلامهم المبلغ الآنف ذكره يقومون بالترويج لمشاريع وهمية ينسبونها إلى المحافظ “بن عديو”.
وأشارت المصادر إلى أن الحملة جاءت بعد تصاعد حدة السخط الشعبي ضد سلطات هادي في شبوة.
ويتهم الكثير من السياسيين والحقوقيين سلطات شبوة بالفساد ونهب المال العام.
وشهدت عتق والمناطق المجاورة لها احتجاجات واعتصامات مناهضة لسلطات بن عديو ويتهمها المحتجون بممارسة الانتهاكات بحق المواطنين وتبديد المال العام.

زر الذهاب إلى الأعلى