الحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةصنعاءمحليات

صحيفة أمريكية تكشف عن انفجار الوضع بين الحوثيين والسفير الايراني في صنعاء والحوثي يطلب من السعودية السماح بعودة إيرلو إلى طهران

نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الامريكية تقريراً تحدثت فيه عن تطور سلبي غير مسبوق بين مليشيا الحوثي والنظام الإيراني، يتعلق بسفير طهران لدى الحوثي “حسن إيرلو”.
ونسبت صحيفة “وول ستريت جورنال”الامريكية إلى مسؤولين غربيين وشرق أوسطيين أن الحوثيين طلبوا مغادرة حسن إيرلو، أحد أعضاء الحرس الثوري الإيراني الذي عُين سفيراً لإيران في العاصمة صنعاء الخاضة لسيطرة مليشيات الحوثي، بعد تصاعد التوتر بين الطرفين.
وقالت الصحيفة إن قوات الحوثي طلبت من السعودية، التي تفرض حصارًا جويًا شاملاً على العاصمة اليمنية، السماح للدبلوماسي الإيراني الكبير في البلاد بالعودة على الفور إلى إيران، وهو طلب اعتبره المسؤولون السعوديون علامة على توتر بين طهران والجماعة المتشددة.
وكان الدبلوماسي حسن إيرلو منخرطًا بعمق في مساعدة الحوثيين في التخطيط لساحة المعركة، لكن نفوذه في اليمن عزز التصور السلبي في البلاد بأن القوة المتشددة تستجيب لطهران، وفقًا لمسؤولين إقليميين.
وقال مسؤول إقليمي: “أصبح إيرلو عبئًا عليهم… إنه مشكلة سياسية”. وأضاف أن السعوديين أبلغوا قادة الحوثيين إنهم لن يسمحوا لإيران بإرسال طائرة إلى اليمن لإيصال لنقل إيرلو، وأوضحوا إنه لا يمكن لإيرلو المغادرة إلا على متن طائرة من عمان أو العراق، ولن يُسمح له بالمغادرة إلا إذا أطلق الحوثيون سراح بعض الرهائن السعوديين البارزين.

زر الذهاب إلى الأعلى