أخبار العالمثقافة وفنعدنمحليات

باحث يمني يفوز بأبرز الجوائز الأدبية في الوطن العربي

فاز الباحث اليمني الدكتور حافظ قاسم صالح القطيبي بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، التي تقدم سنويا لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة عربيا، وتعد من أبرز الجوائز الأدبية في الوطن العربي.
وجاء فوز الباحث القطيبي في فرع الدراسات عن ( كتابة الاختلاف في أدب الرحلة من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري).
وقال (المركز العربي للأدب الجغرافي – ارتياد الآفاق) في أبوظبي ولندن- الذي يقدم الجائزة- إن عدد المخطوطات المشاركة هذا العام بلغ 58 مخطوطة من 11 بلدا عربيا.
وتضم الجائزة سبعة فروع هي الدراسات والرحلة المحققة والرحلة المترجمة والرحلة المعاصرة واليوميات واليوميات المترجمة والرحلة الصحفية.
يشار إلى أن الباحث حافظ القطيبي هو عضو الهيئة التعليمة بكلية التربية ردفان جامعة عدن وحاصل على الدكتوراه في الأدب والنقد من جامعة الإمام محمد بن سعود بالمملكة العربية السعودية.


ويعد الدكتور القطيبي ضمن 13 كاتبا عربيا يفوزون بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لعام ٢٠٢١م ٢٠٢٢م التي أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائجها ، وهي الدورة العشرون للجائزة التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق” في أبوظبي ولندن.
وكانت جائزة ابن بطوطة قد تأسست في عام 2000، وأعلنت عن نتائج دورتها الأولى سنة 2003، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

الأعمال الفائزة:

الرحلة المحققة: “سِفْر السَّفَر إلى مَعْرِضِ الحَضَر” لديمتري بن نِعمة الله خلّاط الطّرابلسيّ السُّوريّ بالإسكندريّة، حققها وقدّم لها: عيسى عُودة برهومة (الأردن)، الرحلة الحجازية: أبو العباس أحمد بن محمد الفاسي، حققها وقدم لها: محمد عيناق (المغرب)، فرع الدراسات: “كتابة الاختلاف في أدب الرحلة: من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري” لحافظ قاسم صالح صادق (اليمن). فرع الرحلة المترجمة: “في أعماق أفريقيا” لمونغو بارك ترجمة نعيمة الحوسني (الإمارات)، “رحلة في جزيرة العرب” لجون لويس بوركهارت، ترجمها وقدم لها هادي عبدالله الطائي.الرحلة المعاصرة (سندباد الجديد): “كعبُ الجنيّة : رحلة إلى مدن تسكنها الجنيات: الأندرين، أسرية، قصر ابن وردان” للينا هويان الحسن (سوريا)، ألف نافذة لغرفة واحدة:جولات بين الطبيعة والطبائع” لعمار علي حسن (مصر). اليوميات: خيمة من الإسمنت: يوميات، صور، حكايات، من الواحة المفقودة” لأحمد سعيد نجم (فلسطين). فرع اليوميات المترجمة: “أب وابن: سوريا بحجم العالم” لمحمد وشادي حمادي، الترجمة عن الإيطالية: يوسف وقّاص (سوريا). “رحلَةٌ حَولَ غُرفَتي” لغزافيي دوميستر، ترجمة وتقديم أيمن حسن (تونس). الريبورتاج الرحلي-الرحلة الصحافية: “منازل الغائبين:على خطى المقيمين في الغياب” لزهية منصر (الجزائر). الريبورتاج الرحلي المترجم-الرحلة الصحافية: “رحلة مصر والعراق: الدنيا قِدْرٌ كبيرٌ وأنا مِغْرَفَة” لعزيز نيسين ، ترجمها عن التركية: أحمد زكريا وملاك دينيز أوزدمير (مصر-تركيا).
ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز في شهر مايو (أيار) المقبل، وسترافق توزيع الجوائز ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة في إطار احتفالية أوسع بمناسبة (جائزة ابن بطوطة –عشرون عاماً) يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع “المركز العربي للأدب الجغرافي”.

زر الذهاب إلى الأعلى