اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالحديدةالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةعاجلمحليات

بيان جديد للتحالف في اليمن حول اختطاف السفينة “روابي” ومن أين انطلقت العملية؟ هل اقتربت معركة الحسم لتحرير ميناء الحديدة؟

قال التحالف العربي بقيادة السعودية، الأربعاء، إن تنفيذ عملية قرصنة سفينة النقل البحري”روابي” التي تحمل علم دولة الإمارات انطلق من ميناء الحديدة باليمن.
وأكد التحالف العربي، في بيان، أن ميناء الحديدة مركز رئيسي لاستقبال وتجميع الصواريخ الباليستية الإيرانية.
وأضاف أن” الحديدة والصليف مركزان رئيسيان للأعمال العدائية وتهديد للأمن البحري”، مشيراً إلى أنه رصد ووثق “عملية التحضير لعمل عدائي بزورق مفخخ من ميناء الصليف”
وأمس الثلاثاء، أكد التحالف العربي بقيادة السعودية باليمن أن تعرض السفينة “روابي” للقرصنة والاختطاف عمل إجرامي ثبت التخطيط له من قبل مليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
وقال المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن” العميد الركن تركي المالكي، إنه ثبت التخطيط (لاختطاف السفينة) من قبل المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باعتراض مسار السفينة بالمياه الدولية واقتيادها بالقوة لميناء الصليف.
وكان متحدث تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركي المالكي، قال إن سفينة الشحن ذات النداء “روابي” والتي تحمل علم دولة الإمارات، تعرضت للقرصنة والاختطاف، مساء أمس الأحد، أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة.
وتقل السفينة كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بسقطرى بما فيه من عربات الإسعافات، معدات طبية، أجهزة اتصالات، خيام، مطبخ ميداني، مغسلة ميدان، ملحقات مساندة فنية وأمنية.
وأدان اليمن قيام مليشيات الحوثي بالسطو المسلح على سفينة الشحن “روابي”، وقالت الخارجية اليمنية، في بيان، إن عملية القرصنة الحوثية تمثل انتهاكاً حقيقياً على الأمن والاستقرار الدوليين وعلى أمن وسلامة الملاحة العالمية، واستخفافا بجميع مبادئ القانون الدولي الإنساني.
وأدانت مصر بعبارات قوية قيام مليشيات الحوثي باختطاف سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات، وقالت وزارة الخارجية، إن “مثل تلك العمليات الإرهابية تُشكل خطرًا حقيقيًا على حرية الملاحة وسلامتها في البحر الأحمر فضلًا عما تمثله من انتهاك سافر للقانون الدولي”، داعيا للإفراج الفوري عن السفينة التي اختطفتها مليشيات الحوثي.
ومن جانبه، طالب الأردن بإخلاء سبيل السفينة “روابي” التي تم اختطافها تحت تهديد السلاح من قبل جماعة الحوثي الانقلابية خلال مهمة بحرية لها حاملة تجهيزات إغاثية.
وأعربت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب عن استنكارها الشديد وإدانتها المطلقة للعملية الإرهابية التي قامت بها المليشيا الحوثية.
وأثارت عملية القرصنة الحوثية الجديدة للسفينة الإغاثية “روابي” التي ترفع علم دولة الإمارات، بواعث القلق من شن هجمات إضافية عبر أكثر من 300 كيلو متر من سواحل البحر الأحمر التي تسيطر عليها مليشيات الحوثي وتحت أنظار بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة.
ويرى باحثون ومسؤولون عسكريون، أن السلطات اليمنية مطالبة بمقاومة الضغوط الدولية لا سيما الأممية منها، من أجل تحقيق هدف يتطلع إلى تحقيقه ملايين اليمنيين، وهو قطع شرايين الإرهاب الحوثي في البحر الأحمر، عبر تحرير مدينة الحديدة وتأمين السواحل اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى