اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالرئيسيةمحلياتمغتربون

بعد 45 عاما من نفيه خارج اليمن.. الإعلان عن وفاة قائد قوات المظلات اليمنية عبد الله عبد العالم

توفي، اليوم الجمعة، عضو مجلس قيادة الثورة اليمنية، وقائد ما كان يعرف بقوات المظلات، عبدالله عبد العالم، في العاصمة المصرية القاهرة.
وعبد الله عبد العالم، أحد أبرز قادة الجيش اليمني الذي تشكل عقب ثورة سبتمبر، وأحد أبطال فك حصار السبعين عن صنعاء من قبل القوات الملكية. كما شغل عضو مجلس القيادة في الحركة التصحيحية، إبان فترة رئاسة الرئيس إبراهيم الحمدي.
وعقب اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي، توجه عبد العالم صنعاء بقواته واستقر في منطقة الحُجرية جنوب تعز. وخاض مقاومة مسلحة ضد سلطة صنعاء، التي حكمت عليه بالإعدام. انتهت بحملة عسكرية قادها علي عبد الله صالح الذي كان يشغل قائد ما يعرف حينها بلواء تعز العسكري سنة 1977. غادر على أثرها إلى جنوب اليمن ومن ثم استقر في سوريا قبل أن ينتقل خلال الفترة الأخيرة إلى العاصمة المصرية القاهرة.
كما أن قوات المظلات، كانت، القوة النوعية الوحيدة المتواجدة في شبه الجزيرة العربية في السبعينيات. ورفعت شعار الجيش للحرب والسلم و الإعمار. وشمل دورها، إلى جانب مهامها الدفاعية، البناء، وشق الطرقات، وحفر الآبار، وبناء المدارس، في كل مناطق شمال اليمن.
وعقب القضاء على نظام الرئيس الحمدي، عمل النظام الجديد على تصفية هذه القوات وملاحقة ومنتسبيها وتدميرها بشكل ممنهج. باعتبارها امتداد للحركة الوطنية اليمنية، وأحد أذرعها.
توفي عبد الله عبد العالم وفي جعبته الكثير من أسرار تلك الحقبة المهمة من تاريخ اليمن. وعن قوات المظلات التي كان قائدها وعمليات تصفيتها.
كما نعاه الكثير من القادة والناشطين السياسيين، والكتاب والمثقفين اليمنيين، متذكرين بأدواره الوطنية، وداعيين إلى فتح ملفات تلك الحقبة المهمة من تاريخ اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى