صدى هزائم الحوثيين في شبوة ومأرب يرتد من أبو ظبي إلى فيينا “تفاصيل”

يمن الغد – ترجمات*:

على الخريطة ، تبدو مأرب في اليمن وفيينا في النمسا متباعدتين للغاية. لكن اتضح أن المسافة بين الاثنتين، عبر أبو ظبي، قريبة جدا، بكل أريحية. كانت المفاوضات الأمريكية غير المباشرة مع إيران حول برنامجها النووي في فيينا متعثرة بالفعل. وأكد الجيش الأمريكي الآن أنه شارك في اعتراض صاروخين باليستيين تابعين للحوثيين استهدفا قاعدة الظفرة الجوية بالقرب من أبو ظبي – موطن جناح الاستطلاع الجوي 380 التابع لسلاح الجو الأمريكي ويضم 2000 فرد عسكري أمريكي. في أقل من شهر، سرعان ما تحول تطور دراماتيكي في صراع عربي محلي إلى إقليمي، ثم أصبح عالميا في الواقع، حيث اندلعت الهجمات المكثفة، مما أدى إلى انهيار عملية تهدئة استمرت 18 شهرا في الشرق الأوسط.
شن الحوثيون هذه السلسلة من الهجمات الصاروخية القاتلة على الإمارات العربية المتحدة رداً على انتكاسات كبيرة في المعركة حول مأرب، المركز الاقتصادي لشمال اليمن ، بسبب تدخل كتائب يمنية قوية تدعمها الإمارات. بالنظر إلى أن هذه الصواريخ الحوثية المتطورة يتم توفيرها من قبل إيران، إلى جانب أدلة كبيرة على الدعم الفني الحاسم لحزب الله، سيكون من الصعب تجاهل تورط إيران. وبالنظر إلى أن مقرا عسكريا رئيسيا وجناحا جويا أمريكيا قد تعرضا لهجوم مباشر بهذه الأسلحة، فمن المستحيل تخطي الخط المباشر بين مأرب وفيينا، الذي يقطع أبو ظبي.

لماذا الحوثيون غاضبون جدا

بدأت سلسلة الهجمات الصاروخية للحوثيين ضد الإمارات في 17 يناير، عندما دمرت ضربات صاروخية وطائرات مسيرة عدة ناقلات وقود إماراتية وقتلت ثلاثة أشخاص على الأقل وأصابت عددا آخرين. من الواضح أن الهجمات كانت انتقاما من الاستعادة الدراماتيكية لمناطق رئيسية في محافظة شبوة في جنوب اليمن من قوات الحوثيين من قبل القوات الموالية للحكومة. كان هذا التحول الكبير في القوة يرجع في المقام الأول إلى تدخل ألوية العمالقة الفعالة للغاية المدعومة من الإمارات العربية المتحدة.
بينما سحبت الإمارات معظم قواتها من اليمن في عام 2019، إلا أنها تحتفظ بوجود قوي في جميع أنحاء الجنوب وفي أجزاء أخرى من البلاد. في الواقع، تلعب الإمارات دورا في الحرب بين الحوثيين والحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة وداعميها في التحالف الذي تقوده السعودية، إلا أن هذا الصراع قد تم فصله فعليا عن الجنوب، حيث الإمارات العربية المتحدة، تحاول تحقيق التوازن بين مختلف الفصائل الجنوبية مع الاستمرار في حملتها ضد القاعدة والجماعات المسلحة الأخرى.
إن تدخل كتائب العمالقة، الذي تم بلا شك بموافقة الإمارات، جاء عقب الإطاحة بمحافظ شبوة السابق محمد صالح بن عديو المنتمي لحزب الإصلاح الإسلامي، والذي كان على خلاف مع أبو ظبي. أقاله الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بعد انتقادات حادة بشكل غير عادي لدور الإمارات في البلاد والشعور المتزايد بين القبائل المحلية القوية بأنه غير قادر على قيادة القتال بفعالية ضد هجوم الحوثيين على المحافظة الغنية بالنفط. مع تغيير بن عديو واستبداله بمحافظ جديد موالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عوض العولقي، بدأت كتائب العمالقة القوية في العمل بنتائج فورية.
بحلول 10 يناير/ كانون الثاني، أعلن العولقي تحرير محافظة شبوة من الحوثيين بعد طردهم من مناطق عين وعسيلان وبيحان، التي سيطر عليها الحوثيون في وقت سابق في حملة أوسع للسيطرة على محافظة مأرب المجاورة.
تعتبر شبوة الغنية بالنفط وخاصة مأرب ضرورية بالنسبة للحوثيين كمركز اقتصادي. إذا كان الحوثيون قادرين على تأمين السيطرة على شبوة، فمن المحتمل أن تكون مأرب هي التالية، وكان ذلك سينهي عمليا آمال حكومة هادي في الاحتفاظ بقاعدة قوة ذات مغزى للتأثير السياسي الوطني. لكن الانعكاس المفاجئ للعملية التي صممتها كتائب العمالقة في غضون أيام يعني أن سيطرة الحوثيين على المناطق الحاسمة لا تزال محل نزاع. وأن التطورات في ساحة المعركة لا تتلخص في سلسلة من الانتصارات الحتمية للقوات المدعومة من إيران.
وهذا يعني، باستثناء حدوث انعكاس كبير، إما أن الصراع في اليمن سيستمر في المستقبل المنظور مع خسائر محتملة كبيرة للحوثيين. أو أن الحوثيين سيضطرون للمرة الأولى إلى الانخراط في مفاوضات جادة للتوصل إلى حل سياسي للصراع مع حكومة هادي. حتى الآن، كانت مشاركة الحوثيين في المحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة شكلية وعكست في المقام الأول اعتقاد الجماعة بأن استمرار القتال على الأرض كان من المرجح أن يؤدي إلى مكاسب إضافية.
وابل من الهجمات التي استهدفت منشآت عسكرية إماراتية وأمريكية، يبرهن على الصدمة والإحباط اللذين أحدثتهما هذه الهزيمة المفاجئة وغير المتوقعة بين الحوثيين. ولكن ما كان قد بدأ باعتباره دافعًا لـ “إعادة المعركة إلى الوطن” في الإمارات العربية المتحدة من خلال ضرب مؤيدي خصومهم في بلادهم، جعل حرب اليمن إقليمية أكثر من أي وقت مضى. وبمهاجمة قاعدة الظفرة الجوية، جر الحوثيون الولايات المتحدة. ومن خلال استخدام ما يكاد يكون مؤكدا أنه من صنع إيران وصواريخ باليستية، وربما مستشارين تقنيين لحزب الله. فإن الحوثيين استطاعوا نقل معركة شبوة إلى العالمية.

واشنطن وطهران وحرب اليمن

لم تتخل إدارة الرئيس بايدن، بعد عن المحادثات غير المباشرة في فيينا الهادفة إلى إحياء اتفاقية خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 مع إيران والتي ألغاها الرئيس السابق دونالد ترامب، في عام 2018. وحتى الآن تسفر هذه المحادثات عن مؤشرات بسيطة تدل على التقدم، حيث اقترح المسؤولون الأمريكيون أنهم لن يواصلوا المحادثات المفتوحة لأكثر من بضعة أسابيع إضافية. ولكن من المحرج محاولة التعامل بشكل مثمر مع إيران في هذه “اللحظة الحاسمة” عندما يقوم حلفاؤها المقربون في اليمن بتصدير حربهم الداخلية ضد الحكومة من خلال مهاجمة ليس فقط شريكا مهما للولايات المتحدة ولكن أيضا منشأة عسكرية أمريكية رئيسية.
من المستبعد للغاية تحديد الطبيعة الدقيقة لدور إيران (أو حزب الله) في هذه الهجمات، بخلاف توفير المعدات، بشكل نهائي. لكن بالنظر إلى تصاعد الهجمات خلال الأسبوع الماضي لتشمل منطقة الظفرة، مما أجبر الجيش الأمريكي على التدخل المباشر في اعتراض نظام باتريوت للصواريخ الباليستية، فليس هناك ما يشير إلى أن طهران كانت غير مرتاحة لتكثيف الحوثيين هذا أو فعلت أي شيء، لمحاولة كبح جماحه. ويعزز تفاخر الحوثيين وتفاخرهم بالهجمات بقوة هذا الانطباع.

الآثار الاستراتيجية للاعبين الرئيسيين

رد التحالف الذي تقوده السعودية بضربات جوية كبيرة على الأجزاء التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن والتي ألحقت أضرارا كبيرة بالبنية التحتية وقوات الحوثيين وتسببت في مقتل العديد من المدنيين. على الرغم من أن الإمارات قد تعهدت برد أكثر جوهرية، فإن ذلك سيعتمد على حسابات مختلفة، بما في ذلك الموقف الأمريكي ورد فعل إيران المحتمل، ومدى أهمية التهديد الذي قد تشكله الهجمات الصاروخية الحوثية الإضافية. قد تدفع مثل هذه المخاوف الاستراتيجية الإماراتيين إلى التركيز بشكل أساسي على شبوة ومأرب. يشير التقدم المستمر للقوات الموالية للحكومة، وخاصة لواء العمالقة، في منطقتي الجوبة والعبدية بمأرب إلى أن استمرار هذا الهجوم المضاد القوي قد يكون الوسيلة الأكثر فعالية والأقل خطورة للرد على مصالح الحوثيين.
خارج منطقة الشرق الأوسط، تصبح الأمور أكثر تعقيدا. بالنظر إلى أهمية محادثات فيينا لإدارة بايدن، قد تحاول واشنطن التقليل من أهمية أي صلة بين هجمات الحوثيين على الإمارات والمفاوضات. ومع ذلك، ما لم يتمكن كبير المفاوضين روبرت مالي وفريقه من الإشارة إلى بعض النتائج قريبا، فإن الغضب من الهجمات الصاروخية ضد المنشآت والأفراد العسكريين الأمريكيين سوف يتضافر حتما مع الإحباط من عدم استعداد إيران الواضح للعودة إلى الصفقة على أساس الامتثال المباشر.
في الواقع، بالإضافة إلى الرد المباشر على الانتكاسة الدراماتيكية على الأرض في اليمن، تعكس هجمات الحوثيين ضد الإمارات جزئيا أيضا، الاستعداد المستمر لشبكة إيران الإقليمية لمجموعات الميليشيات العربية لاستعراض عضلاتها بطرق استفزازية للغاية. من بين أشياء أخرى، يوضح هذا استعداد إيران وقدرتها على ضرب الخصوم بجرأة تحت غطاء إنكار شبه معقول على الأقل لطهران نفسها. على مدى العامين الماضيين، وجدت إيران بلا شك أن استخدام الضربات بالوكالة ضد الخصوم أداة فعالة للضغط بتكاليف منخفضة للغاية، إن وجدت – مع استثناء ملحوظ للضربة الأمريكية بدون طيار في يناير 2020 التي قتلت اللواء قاسم سليماني وزعيم الميليشيا العراقية أبو مهدي المهندس.
ومع ذلك، يشير إلى أن إيران لا تزال تنظر إلى مثل هذه الهجمات بالوكالة على أنها أداة رئيسية لفن الحكم، وإبراز القوة، وحتى الاستعداد للمفاوضات.
أخيرًا ، تُعد هذه الهجمات تذكيرا مقلقا بمدى استمرار هشاشة العلاقات الاستراتيجية في الشرق الأوسط على الرغم من الأشهر الـ 18 الماضية أو أكثر من التراجع الكبير في التصعيد بين الجهات الإقليمية الفاعلة الرئيسية. في الواقع، من بين أكثر هذه التقاربات الناشئة إثارة كانت بين الإمارات وإيران. وصلت هذه العملية إلى نقطة الذروة في أوائل ديسمبر 2021 عندما زار مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، طحنون بن زايد آل نهيان، طهران. ودعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للقيام بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هذا العام. وبدا الطرفان حريصين على تحسين العلاقات. لكن بالطبع، سيكون من الصعب للغاية أن تتم زيارة رئيسي إلى أبو ظبي طالما أن الصواريخ الإيرانية تضرب أهدافا داخل الإمارات العربية المتحدة.
علاوة على ذلك، فإن الاندلاع المفاجئ للعنف الإقليمي مباشرة من التطورات الدراماتيكية في ساحة المعركة في اليمن يوضح أن ما يحدث في صراع شرق أوسطي بعيد نسبيا لا يبقى بالضرورة هناك. في غضون أيام، يمكن سحب لاعب إقليمي رئيسي مرة أخرى إلى الصراع اليمني الذي يحاول فك الارتباط منه، ويمكن أن تصبح الدبلوماسية ذات الرهانات العالمية أكثر خطورة وتعقيدا من أي وقت مضى. لا يزال التأثير المفاجئ للصراع قادرا على إنتاج مشهد استراتيجي وسياسي تشهده مأرب وأبو ظبي وفيينا في نفس الجوار وظيفيا.

*المادة نشرت باللغة الإنجليزية على موقع “معهد دول الخليج بواشنطن”.
من تأليف الكاتب: حسين ابيش، وهو باحث مقيم أول في معهد دول الخليج العربية بواشنطن.

Exit mobile version