أخبار العالمالرئيسيةعاجلمحلياتمنوعات

عاجل: المغرب يعلن رسميا وفاة الطفل ريان بعد خروجه من البئر (صور)

أعلن بيان رسمي لسلطات المغرب وفاة الطفل ريان ليسبب الاعلان صدمة عالميا بعد ان كانوا استبشروا خيرا بخروجه ونجاح عملية الانقاذ.

وكانت نجحت جهود فرق الإنقاذ بالمغرب، السبت، في انتشال الطفل ريان، الذي سقط في بئر عمقها 32 متراً، قضى فيها أوقاتاً عصيبة تجاوزت 100 ساعة.
وتكللت عمليات الحفر بالنجاح مساء السبت، بإخراج الطفل ريان، وسط هتافات في محيط منزل الأسرة ومكان الحفر الذي تجمهر حوله الآلاف من المواطنين.


وتم نقل الطفل ريان على وجه السرعة عبر سيارة إسعاف إلى حيث توجد مروحية تابعة للدرك الملكي، ليتم نقله إلى المستشفى حيث سيتلقى العلاجات اللازمة.. لكن بحسب ما تم الاعلان عنه لاحقا كان الطفل قد توفي.
ورصدت وزارة الصحة المغربية طاقما طبياً متخصصاً بعين المكان، يُشرف عليه طبيب متخصص في الإنعاش.
وكان الطفل ريان البالغ 5 سنوات قد سقط بشكل عرضي ليل الثلاثاء في بئر جافة يبلغ عمقها 32 متراً لكنّ قطرها ضيق يصعب النزول إليه، في قرية بمنطقة باب برد قرب مدينة شفشاون (شمال)، وفق ما أوضحت وسائل إعلام محلية.
وقالت والدته في مقطع فيديو بثته وسائل إعلام محلية: “أطلب من المغاربة الدعاء من أجل عودة ابني سالما”.
ونقلت الشركة الوطنية للإذاعة والتفلزة الحكومية عن أحد عمال الإنقاذ قوله اليوم الجمعة إن الصبي لا يزال على قيد الحياة.
يبلغ عمق البئر 32 مترا وقطرها 45 سنتيمترا وتضيق فتحتها مع النزول إلى القاع مما يحول دون نزول المنقذين لانتشاله.
ومنطقة التلال المحيطة بشفشاون شديدة البرودة في الشتاء وعلى الرغم من إنزال الطعام إلى ريان، لم يتضح ما إذا كان قد أكل شيئا. كما تم تزويده بالماء والأكسجين عبر أنبوب.
واستعانت السلطات المحلية بمتخصصين في الاستغوار (سياحة استكشاف المغارات)، لكنهم فشلوا، بسبب قطر البئر الذي يتقلص إلى نحو 35 سنتيمترا في ثلثه الأخير. وبعد فشل محاولات الإنقاذ من فتحة البئر، شرعت السلطات باستخدام 5 جرافات في الحفر الموازي للبئر للوصول إلى الطفل عبر منفذ.
وتمت عمليات الحفر بإشراف عدد من الخبراء والمهندسين الطبوغرافيين، وبتنفيذ أطقم إنقاذ محترفة، تحت حماية المئات من عناصر الوقاية المدنية والدرك الملكي.
وأثار الحادث اهتماماً واسع النطاق في مواقع التواصل الاجتماعي وترقباً كبيراً لعمليات الإنقاذ، إذ تصدر وسم “أنقذوا ريان” قائمة المواضيع الأكثر تداولا في المغرب عبر “تويتر”، الخميس.
وعمل رجال الإنقاذ طوال الليل مستخدمين الجرافات لحفر بئر موازية في التل المجاور.
وتوجد في الموقع طائرة هليكوبتر على أهبة الاستعداد لنقل ريان إلى المستشفى فور إنقاذه.

زر الذهاب إلى الأعلى