أخبار العالمالرئيسيةثقافة وفنمحليات

هكذا تم تمثيل اليمن في معرض القاهرة للكتاب “صور”

يمن الغد – محمد عبده الشجاع:

أسدلت القاهرة الستار على أهم حدث وتظاهرة سنوية تخص الكتاب والقُراء، المعرض الدولي للكتاب في دورته ال(53) الذي أقيم في منطقة “التجمع الخامس” خارج القاهرة.

أغلقت الأبواب أمام الزوار، مساء الإثنين، الماضي 7 فبراير، بعد عشرة أيام من الحراك الثقافي والفني وعروضات مغرية للكتاب لمن يريد أن يقرأ.

المعرض يعد الأول في الوطن العربي من ناحية الإقبال والحضور، نظرًا لما تتمتع به القاهرة من كثافة سكانية ومركز إشعاع كبير. إضافة للتنظيم الذي يعكس واقع البلد في هذه المرحلة بالتحديد والنهضة العمرانية التي تعج بها.
في اليوم الأخير قررنا الوقوف على مسرح هذه التظاهرة عن كثب، لنرصد أهم ما يميز المعرض عن غيره، وكيف هو الإقبال على الشراء واقتناء الكتب، بمشاركة عشرات من المؤسسات ودور النشر العربية والعالمية.

فعاليات وندوات

يتكون المعرض من عدد من الصالات المقسمة بشكل أبجدي (A-B-C-D) ورقمي، يسهل للزائر الوصول إلى القسم أو الدار التي يرغب فيها.

هناك أربع صالات ضخمة، وصالة منفصلة عنهما ومتكاملة، تم تخصيصها لكل ما يتعلق بالطفل وتعليمه، من سن 3 -4 سنوات حتى 16 عاما، فيها كثير من الفعاليات الترفيهية والألعاب التي تجذب الطفل وأسرته عمومًا.
بين الصالات في الطابق العلوي يبرز دور كامل يحتوي على عدد من القاعات المغلقة التي يتم فيها عمل الورش والفعاليات الثقافية والعلمية والأمسيات الشعرية وتوقيع الكتب.

مميزات معرض القاهرة

أحمد عباس ناشر. دار “عناوين books” اليمنية، أكد لنا أن ما يميز هذا المعرض الإقبال الجماهيري الكبير والزوار من مختلف الجنسيات، إضافة لإقامة الفعاليات والندوات وورش العمل التي لا تتوقف.
لكن على مستوى القدرة الشرائية قال بأنها قليلة جدا مقارنة بمعارض الرياض والدوحة وأبوظبي وهذا عائد بحسب قوله إلى دخل الناس، لأن ثمة من يواجه صعوبة لمحدودية دخله.
وختم في الإطار نفسه بأن وباء كوفيد-19 أثر بشكل كبير على حياة الناس منذ ظهوره أواخر عام 2019 وعلى القراءة ربما وأحدث ضغطا هائلا على القدرة الشرائية نظرا لتراجع الأعمال ودخل الفرد وتركيزه على أولويات يومية.

غياب ملحقيات السفارة اليمنية

سألنا عباس عن دور السفارة والذي أكد لنا أنه لم يحضر سوى الفنان حسين محب رئيس المركز الثقافي ونائبه الأستاذ نبيل سبيع.
المشاركون من الجهة اليمنية هم مؤسسة “أروقة” للدراسات والنشر، دار “عناوين بوكس” مكتبة “خالد بن الوليد”، مكتبة “الجيل الجديد”، “الهيئة العامة للثقافة”.

دور نشر وأجنحة دول

أثناء التِّجوال في الصالات برزت أجنحة دور النشر بشكل أنيق ومرتب، باختلاف مواقعها ومساحتها التي قد تبدأ من 5 أمتار وربما تصل مساحتها إلى أكثر من 150 مترا مربعا.
كل ذلك حسب الدار نفسها أو الجهة التي تمثلها، مثل دولة ليبيا، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مركز أبوظبي للغة العربية، هيئة الشارقة للكتاب، السعودية، قطر، سوريا، بيروت، ما يعني أن ميزانية كبيرة تم تسخيرها لإنجاح المعرض حيث وأن عائداته تصل لآلاف الدولارات.

فعاليات مفتوحة

في الخارج مساحة شاسعة تعج بالرواد والزوار من مختلف الأعمار والأجناس، وهناك فعاليات لفرق فنية أهمها الفرقة الاستعراضية التابعة للدولة التي رافقت الحدث خلال عشرة أيام.
في المسرح المفتوح جرت العديد من الفعاليات الفنية والشعرية والعزف بشكل منفرد على آلة الجيتار والكمنجة وآلة القانون والعود تم تقديم معزوفات جميلة استمتع بها الجمهور الذي تحلق للتصوير والمتابعة.


كانت هناك مشاركات فنية يمنية لعازف العود البارع هيثم الحضرمي وفعاليات شعرية للشاعر زين العابدين الضبيبي وعامر السعيد وغيرهم.

جهات مصرية ودور بارزة

تربعت صاحبة الأرض والجمهور مصر من خلال أجنحة واسعة تمثلت في عدد من المؤسسات الحكومية الرسمية والخاصة، مثل وزارة الدفاع والداخلية ومؤسسة الأزهر الشريف التي أخذت مساحة واسعة منها: ركن للأطفال، متحف المخطوطات، المركز الإعلامي، ملتقى الأزهر للخط العربي، جامعة الأزهر، قسم الفتاوى، قسم البانوراما، وزارة الثقافة، الهيئة العامة للكتاب وهي الراعي أيضا، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
هناك جناح أخبار اليوم، جناح وكالة الأهرام، مكتبة مدبولي التي حولت اسمها إلى “شركة للنشر والتوزيع”، دار الشروق، مؤسسة الهلال التي تأسست 1893.

الكتب الدينية والتراث

لا تزال تمثل الكتب الدينية أو كتب التراث عامة جزءا مهما في حياة كثير من الناس والباحثين والقراء وأصحاب التخصصات عربا وأجانب. منه ما هو مرتبط بالحياة العلمية والدراسات الأكاديمية العليا ومنه ما هو مرتبط بالاطلاع والقراءة مثله مثل بقية التخصصات والأجناس، ومنه ما يتعلق بتزيين المنزل من خلال تعبئة رفوف المكتبات كمظهر جميل.
وهناك كتب ومراجع تمثل مادة ثرية لكتاب الروايات والأعمال الأدبية والباحثين في الأديان وأصولها والراغبين في تصحيح مساراتها أو عمل إسقاط وربط بعض الأعمال بدراسات وتحقيقات معينة.
لذا هناك دور نشر بارزة وإقبال جماهيري كبير على المجلدات الفقهية والمتعلقة بالتشريعات الإسلامية والسيرة النبوية ومراحل الخلافة والصراع الأموي – العباسي وما صاحبهما من أدب وثقافة وشعر وحياة وفتوحات ونهضة وعمران وعلوم.

زر الذهاب إلى الأعلى