بعد فشل وساطة محلية للإفراج عنهم.. إعلان للأمم المتحدة حول موظفيها المختطفين جنوب اليمن

قالت الأمم المتحدة، إنها تواصل العمل على الإفراج عن موظفيها الخمسة، “الذين اختطفوا مؤخرا في اليمن تحت تهديد السلاح”.
وقال ستيفان دوجاريك، الناطق الرسمي باسم الأمم المتحدة، إن موظفي الأمم المتحدة الخمسة “أخذوا تحت تهديد السلاح” ومن غير الواضح من هي الجهة المسؤولة عن ذلك.
ووفقا للأمم المتحدة، اختطِف الأسبوع الماضي الموظفون الخمسة في محافظة أبين جنوب اليمن أثناء قيامهم بمهمة رسمية.
يأتي هذا التطور بعد عمليات احتجاز أخرى تعرض لها موظفون أمميون وغيرهم من العاملين في المجالات الإنسانية قبل أشهر.
وأضاف: “في تطور أكثر إيجابية، فإن موظف الأمم المتحدة الذي احتجز في مأرب منذ منتصف نوفمبر قد أطلق سراحه يوم الإثنين 14 فبراير.


وفي حادثة منفصلة في مأرب، اعتُقل أحد الموظفين في منظمة غير حكومية، وقد أطلق سراحه أيضا”.
وأعلن دوجاريك عن عقد مؤتمر المانحين رفيع المستوى لليمن في 16 مارس، حيث ستشارك في استضافته افتراضيا الأمم المتحدة وحكومتا السويد وسويسرا.
وقال: “هذا هو العام الخامس الذي تقوم به السويد وسويسرا بالتشارك في استضافة هذه الفعالية”.

هذا وكانت تحدثت مصادر اعلامية عن فشل وساطة محلية في الإفراج عن خمسة من موظفي الأمم المتحدة مختطفين منذ أسبوع من قبل مجموعة مسلحة تطالب بفدية مالية في محافظة أبين جنوبي اليمن. في حين شكلت فيه السلطة المحلية لجنة تفاوض جديدة مع الخاطفين.


ونقلت وكالة أنباء ((شينخوا))، الصينية، الجمعة، عن مصدر وسيط قوله: إن “لجنة وساطة قبلية تتكون من زعماء قبائل في محافظة أبين أجرت مفاوضات مكثفة خلال الأيام الماضية للإفراج عن خمسة موظفين في الأمم المتحدة مختطفين لدى جماعة مسلحة”.
وأوضح المصدر، أن فشل وساطة قبلية في الإفراج عن المخطوفين سببه مطالبة الخاطفين بفدية مالية تقدر بخمسة ملايين دولار.
وأضاف: أن “الأمم المتحدة والسلطة المحلية رفضت دفع الفدية، وبدورهم رفض الخاطفون الإفراج عن الموظفين الخمسة”.
كما نقلت الوكالة ذاتها، عن مصدر في السلطة المحلية بمحافظة أبين تأكيده، فشل الوساطة القبلية للإفراج عن الموظفين الأمميين.
وكشف المصدر، عن “تشكيل لجنة وساطة جديدة”، وقال: أن “المفاوضات مستمرة ونأمل أن يتم التوصل إلى إتفاق خلال الأيام المقبلة”.
كما بيَّن المصدر، أن “الموظفين الأمميين المختطفين، وهم أربعة يمنيين وأجنبي، بصحة جيدة. ولا يزالون في إطار أبين ولم يتم نقلهم إلى خارج المحافظة”.
وكان مسؤول في مكتب الأمم المتحدة في اليمن قد أعلن السبت الماضي اختطاف خمسة من موظفي المنظمة الدولية في أبين. عندما كانوا في طريق العودة إلى مدينة عدن، بعد الانتهاء من مهمة ميدانية.
كما أفادت مصادر متطابقة، أن الخاطفين عناصر يعتقد انتمائهم لتنظيم القاعدة الإرهابي في جزيرة العرب، الذي ينشط بشكل متنامي في محافظة أبين.

Exit mobile version