الرئيسيةدوليمحليات

تفاصيل 12 ساعة من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. والناتو يحشد 100 مقاتلة حربية

تشهد كافة مناطق أوكرانيا معارك عنيفة، اثر إطلاق روسيا عملية عسكرية شاملة، فجر اليوم، في حين أعلنت كييف استخدام الجيش الروسي صواريخ باليستية، وسط أنباء عن حشد حلف شمال الأطلسي “ناتو” قواته العسكرية في دول شرق أوروبا.

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية تحاول السيطرة على مدينة تشرنوبل شمالي البلاد، معتبرا أن هذا إعلان حرب على القارة الأوروبية بأكملها.

في حين أكدت وسائل إعلام أوكرانية تدمير روسيا منشأة لتخزين النفايات النووية في منطقة تشرنوبل. ونقلت رويترز عن مستشار في الرئاسة الأوكرانية قوله إن القوات الروسية سيطرت على منشأة الطاقة في تشرنوبل.

وكشف مستشار مكتب الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك أن سيطرة القوات الروسية على محطة تشرنوبل النووية قد تؤدي لكارثة بيئية كبرى.

وأضاف “من المستحيل القول إن محطة تشرنوبل للطاقة النووية في مأمن بعد هجوم لا طائل منه تماما من جانب الروس”. وتابع قائلا “هذا أحد أخطر التهديدات في أوروبا اليوم”.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها أنجزت كل أهدافها المحددة ليوم الخميس وذكرت أن قواتها دمرت 83 هدفا على الأرض في أوكرانيا.

وأفاد مستشار مكتب الرئيس الأوكراني أن معارك تدور على بعد 5 كيلومترات فقط عن محيط مدينة خاركيف (شرقي أوكرانيا) كما أعلن الجيش أنه دمر 4 دبابات روسية في محور خاركيف.

وأظهرت صورٌ دبابات للجيش الأوكراني في الطريق إلى خاركيف، في إطار تعزيزات أرسلها إلى تلك المنطقة.

وبث ناشطون صورا تظهر مبنى من طوابق عدة، بعد تعرضه لقصف روسي قرب مدينة خاركيف، من دون ذكر معلومات عن خسائر بشرية.

وأكدت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي يستخدم صواريخ باليستية.

وأعلن حرس الحدود الأوكراني أن قواته تخوض قتالا ضد القوات الروسية قرب مدينة سومي شرقي البلاد، مبرزا أن مواجهات تجري مع قوات روسية تحاول السيطرة على مطار غوستوميل في منطقة كييف.

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن تعرض قاعدة ميليتوبول الجوية الأوكرانية لقصف روسي عنيف. كما أظهرت صور بثت على مواقع التواصل الاجتماعي قصفا صاروخيا يستهدف مطار “إيفانو فرانكيفسك”، غربي أوكرانيا.

وسمع دوي انفجار كبير في المطار، كما اشتعلت النيران في إحدى قاعاته، وتصاعدت ألسنة اللهب منها.

وقد أغلقت معظم المحال التجارية وفروع المصارف في العاصمة الأوكرانية أبوابها، بعد أن شهدت إقبالا كثيفا من المواطنين. واكتظت شوارع المدينة بالسيارات، حيث يحاول بعض الأهالي مغادرة المدينة.

وكان البرلمان الأوكراني أقر حالة طوارئ في البلاد ابتداء من منتصف ليل أمس الأربعاء، بينما دعا رئيس البلاد المواطنين لالتزام منازلهم وعدم الخروج منها.

وأظهرت صور تصاعد أعمدة الدخان في العاصمة الأوكرانية، وقالت وكالة “رويترز” إن الدخان تصاعد من مبنى استخبارات وزارة الدفاع الأوكرانية.

وأعلنت القوات المسلحة الأوكرانية، اليوم، إسقاط مروحيتين روسيتين في منطقة غوستوميل قرب العاصمة كييف.

وقالت خدمة الطوارئ الحكومية، في بيان، إن طائرة عسكرية أوكرانية سقطت نواحي منطقة جوكيفتسي قرب كييف، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص.

وكانت أوكرانيا أعلنت -في وقت سابق- مقتل 50 عنصرا روسيا وإسقاط 7 طائرات وتدمير 4 دبابات روسية.

وأسرت القوات الأوكرانية، اليوم الخميس، جنديين روسيين ونشرت صورهما، بحسب معلومات حصلت عليها الأناضول من السفارة الأوكرانية لدى أنقرة. وأوضحت المعلومات أن القوات الأوكرانية أسرت جنديين بعد تجريدهما من سلاحهما في محيط العاصمة كييف.

اتهامات لبيلاروسيا

وأكدت وزارة الدفاع الأوكرانية إطلاق 4 صواريخ باليستية من بيلاروسيا باتجاه مناطق جنوب غربي أوكرانيا.

وأعلن جهاز حرس الحدود الأوكراني -في بيان اليوم الخميس- أن قوات روسية دخلت منطقة كييف من بيلاروسيا، لتنفيذ هجوم بصواريخ غراد على أهداف عسكرية.

وتحدث صحفي – في وكالة الصحافة الفرنسية – عن تحليق مروحيات مجهولة الهوية ضمن مجموعات على علو منخفض في ضاحية كييف، العاصمة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى