أخبار العالمالرئيسيةدولي

بايدن يدعو الأمريكيين إلى عدم القلق من فكرة اندلاع حرب نووية مع روسيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يعتقد أن لدى المواطن الأمريكي أي سبب للقلق بشأن الحرب النووية وسط توترات مع روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.
ورد بايدن بـ”لا” على سؤال بشأن ما إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق بشأن نشوب حرب نووية بين أمريكا وروسيا، بعد الإدلاء بتصريحات في حدث بالبيت الأبيض بمناسبة “شهر تاريخ السود”.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وضع قوات الردع في بلاده، الأحد، بما في ذلك الأسلحة النووية، في حالة تأهب قصوى مع تكثيف الدول الغربية للعقوبات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وردت إدارة بايدن إلى حد كبير تجنب تأجيج التوترات، واصفة تصرف بوتين بأنه محاولة لتبرير المزيد من العدوان، ولم تضع الولايات المتحدة قواتها النووية في حالة تأهب قصوى رداً على ذلك،
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي ” هذا حقاً نمط رأيناه من الرئيس بوتين خلال مسار هذا الصراع، وهو اصطناع تهديدات غير موجودة من أجل تبرير المزيد من العدوان، ويجب على المجتمع الدولي والشعب الأمريكي النظر فيه من خلال هذا المنظور”.

وقلل مسؤولون أمريكيون من أهمية التهديدات النووية ووصفوها بأنها عبارة عن تسجيل مواقف، وأشار البيت الأبيض إلى أنه “لن ينغمس في الخطاب”، وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، بأن الإدارة لا ترى أي سبب لتغيير مستويات التأهب في أمريكا.

وأضافت ” لا يمكن كسب الحرب النووية، ويجب عدم خوضها أبداً”.

وقال محللون أمريكيون إن تعليقات بايدن قد تساعد على تجنب تصعيد خطير للخطاب.

زر الذهاب إلى الأعلى