الإقتصاد والمالالرئيسيةتقنيةتكنولوجياعدنمحليات

إطلاق شركة اتصالات جديدة في عدن تعمل بتقنية الجيل الرابع

كشفت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في الحكومة اليمنية المعترف بها، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق شركة اتصالات محمول خلال الشهرين القادمين تعمل بتقنية الجيل الرابع ومن مقرها الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن.

وأفادت الوزارة في بيان نشرته وسائل الإعلام، بأن تعقيب وزيرها الدكتور نجيب العوج على أسئلة مجلس النواب، كان يستهدف بدرجة رئيسية تحفيز الجميع على ضرورة دعم وتسهيل الاستثمارات وجذب رأس المال الوطني وتشجيع وإشراك القطاع الخاص لإنشاء بنية تحتية حديثة تتواكب مع التطور التكنولوجي.
وأشار البيان إلى أن “نقل البنية التحتية من صنعاء إلى عدن يعد مستحيلًا لأسباب علمية، والأجدر هو أن يتم البناء المؤسسي”.
وحول رسالة الوزير حول استعادة صنعاء؛ قالت الوزارة إنها تعتقد أن هذا مطلب شعبي سيسهل من تحكم الدولة بجميع القطاعات وتخفيض الكلفة والوقت بما يخفف من معاناة المواطنين في ربوع الوطن.
ولفتت إلى أن قطاع الاتصالات وحجم الاستثمار العالي فيه يحتاج إلى أموال وبنية تحتية مهيئة فنيًا وبإمكانها استقطاب شركات الاتصالات الخاصة ورأس المال.
ونوهت بأن “ هذا ما تعمل عليه الحكومة ممثلة بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات رغم الصعوبات والمعوقات الكبيرة التي تواجهها، دون دعم يذكر”.
وبحسب البيان، تمكنت الوزارة خلال العام الماضي من استعادة مقعدها في الاتحاد الدولي للاتصالات، ومقعد هيئة البريد في الاتحاد البريدي العالمي، “بعد أن فقد المقعدين لمدة سبع سنوات”.
ورصدت الوزارة إنجازاتها خلال عام واحد والتي تمثلت في إعادة نشاط وتحسين أداء البريد وتعيين إدارة للهيئة، وإعادة تأسيس إدارة المؤسسة العامة للاتصالات في عدن وتعيين مدير عام لها، والبدء بإعادة تأهيل معهد الاتصالات.
وذكر البيان بأن الوزارة انتهت من المرحلة الأولى لتوسعة خدمة عدن نت في عدن، وبدأت بالمرحلة الثانية الحالية لتشمل توسعة النطاق الجغرافي للخدمة في محافظات لحج وأبين ومدينتي المكلا وسيئون بمحافظة حضرموت ومدينة عتق بشبوة ومدينة المخا، على أن تشمل المرحلة القادمة وفق البرنامج المعد من الوزارة محافظات “المهرة – الضالع – مأرب – تعز” في القريب العاجل، وفقا للبيان.
وأشارت الوزارة إلى أنها تمكنت من تشغيل بوابة عدن الدولية AIGW والتي تعتبر أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التابعة لمشروع تطوير وتحسين الاتصالات في عدن ويتم من خلاله تمرير الحركة الهاتفية الدولية الصادرة والواردة من مستخدمي شبكات الهواتف النقالة بواسطة الربط عبر الشبكة الضوئية الوطنية لبوابة عدن الدولية، وإطلاق الصفر الدولي من عدن.
وأوضحت الوزارة أنها استكملت الربط البيني عبر كابلات “الوديعة – شرورة” بين اليمن والمملكة العربية السعودية، ومنحت شركة سبأ فون ترخيص تشغيل منظومة اتصالاتها وإدارتها في عدن والمحافظات التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها.
وكشف البيان عن استكمال الوزارة إعادة تأهيل الشبكات الأرضية والسنترالات وفق خطة أعدتها مسبقًا، مؤكدة أنها أعدت عددًا من الخطط والبرامج التي تسهم في خلق شراكات قادمة مع دول الخليج العربي وجمهورية مصر العربية والأردن؛ ضمن شراكات اقتصادية وخدمية سيكون مركزها عدن.
وقال البيان إن الوزارة تمكنت من إيصال كابلات الألياف الضوئية لجامعات عدن الحكومية والخاصة، وتوفير الإنترنت المجاني لمطار عدن الدولي عبر ربطه بكابل ألياف ضوئية، والبدء في إيصال الإنترنت عبر شبكة الألياف الضوئية للمدن السكنية في عدن، بعد أن تم ربطها للبنوك والمنظمات والمؤسسات المالية والتجارية وكذلك بعض المؤسسات الحكومية.
وخلال الايام الماضية، أثيرت موجة غضب واسعة ضد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات نجيب العوج، بعد تصريحات أمام مجلس النواب قال فيها إنّ “مؤسسات الاتصالات ليست منزلا حتى يتم نقله بسهولة من صنعاء وأنها عبارة عن استثمارات ولنقلها يجب أن يكون هناك بيئة حقيقية وسليمة”.

زر الذهاب إلى الأعلى