اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةصنعاءمحلياتمغتربون

تفاصيل موافقة الحكومة اليمنية على الجوازات الحوثية للسفر عبر مطار صنعاء ابتداء من هذا الموعد

أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على تسيير رحلات عبر مطار صنعاء إلى الأردن خلال فترة الهدنة وذلك بجوزات صادرة من مناطق الانقلاب الحوثي.
وأكدت استمرار تعاطيها الإيجابي مع مبادرة مكتب المبعوث الأممي وتعهداته بخصوص تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى الأردن خلال فترة الهدنة لإتاحة الفرصة للشعب اليمني الذي وقع رهينة للحوثيين بالسفر عبر مطار صنعاء بجوازات صادرة من مناطق سيطرة الانقلاب.
ونقلت وكالة سبأ الرسمية، عن مصدر مسؤول قوله: إن الحكومة اليمنية تشدد على التعهدات الواردة في مبادرة مبعوث الأمين العام والتي تؤكد على أنه لا يترتب على ذلك أي تغيير في المركز القانوني للحكومة اليمنية.
ولا يعتبر ذلك اعترافا من أي نوع بالمليشيات الحوثية وأنه لن يؤسس كذلك لأي سابقة رسمية ولن تتحمل الحكومة اليمنية أي مسؤولية عن أي بيانات تتضمنها الوثائق الصادرة من مناطق سيطرة الحوثيين.
وذكرت الحكومة اليمنية أنها وجهت سفارتها في المملكة الأردنية الهاشمية بتسهيل إصدار جوازات شرعية على نفقة الحكومة لكافة المواطنين المسافرين في هذه الرحلات وفقا للإجراءات القانونية المتبعة.
ودعت مبعوث الأمين العام والمجتمع الدولي إلى تطبيق كامل لبنود الهدنة وإلى الضغط باتجاه إيقاف كل الخروقات والشروع الفوري في فك الحصار الوحشي المستمر منذ أكثر من 7 أعوام عن مدينة تعز وأهلها والبدء في فتح المعابر المؤدية إليها لتسهيل تنقل مئات الآلاف من المواطنين.
كما دعت للالتزام بتسخير العائدات الجمركية والضريبية للمشتقات النفطية لميناء الحديدة لدفع رواتب القطاع المدني لموظفي الدولة في مناطق سيطرة الانقلاب، مؤكدة حرص الحكومة اليمنية على اتخاذ كافة الإجراءات لتحقيقها إيمانا بأنها حق لكل موظفي الدولة يتحمل مسؤولية تعطيلها مليشيات الحوثي.
وفيما أكدت جدية مساعيها للسلام، دعت بإرادة صادقة للبناء على هذه الهدنة واختيار طريق السلام وفقا للمرجعيات الوطنية والدولية وبما يحفظ سيادة اليمن ونظامه الجمهوري ووحدته وسلامة اراضيه وحق الشعب في الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة.
كما دعت المجتمع الدولي للضغط على الميليشيات الحوثية وداعميها إيران وحزب الله لوقف اطالة امد الحرب وزيادة معاناة المواطن اليمني وتهديد استقرار دول الجوار والمنطقة وممرات الملاحة البحرية.
ومن المقرر أن تسير طيران اليمنية أول رحلاتها من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن ابتداء من يوم الأحد المقبل.‬
وكانت الحكومة اليمنية تمسكت بتشغيل الرحلات عبر مطار صنعاء طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة المعترف بها دوليا فقط باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرا.
لكن مليشيات الحوثي رفضت ذلك وحاولت فرض جوازات من مناطق سيطرتها في مسعى للحصول إضفاء الشرعية على ممارستها الإرهابية والمتاجرة بمعاناة المسافرين، ما تسبب بتأجيل أول رحلة تجارية في 24 أبريل الماضي.
وتصل منذ 2016، الرحلات الأممية والإغاثية يوميا إلى مطار صنعاء بتسهيلات حكومية ومن التحالف العربي بهدف تخفيف معاناة اليمنيين، لكن مليشيات الحوثي اتخذت ذلك ورقة ضغط لابتزاز الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى