اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالحوثي جماعة ارهابيةالرئيسيةصنعاءمحليات

طيران اليمنية تعلن رسميا انطلاق أول رحلة من مطار صنعاء إلى هذه الدولة بهذا الموعد؟

 تنطلق اليوم الاثنين أولى الرحلات التجارية من مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين، إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد إعلان الحكومة اليمنية عن تنازلها عن بعض الشروط التي حالت دون عودة تشغيل المطار.

وقالت الخطوط الجوية اليمنية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “بشرى سارة لجميع المسافرين بدء تسيير الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء”.

وشكلت عودة الرحلات الجوية لمطار صنعاء أحد بنود الهدنة التي أعلنت عنها الأمم المتحدة مطلع أبريل الماضي، وكان من المفترض أن يجري الشهر الماضي، لكن الخلافات بين الحوثيين والحكومة اليمنية حول الجهة الرسمية المعنية بمنح جوازات السفر، وإصرار الحكومة على فرض رقابتها على المسافرين حال دون ذلك.

ومثلت تلك الخلافات تهديدا لتثبيت الهدنة، الأمر الذي دفع المبعوث الأممي هانس غرندبورغ إلى التحرك وإقناع الحكومة المعترف بها دوليا بإبداء مرونة كبر، في ظل مخاوف من استخدام جماعة الحوثي للمسألة ذريعة للتملّص من التزاماتها.

وقال وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في وقت سابق إنه “تمت إعادة جدولة أول رحلة من مطار صنعاء إلى الأردن الاثنين، وذلك بعد جهود كبيرة بذلتها الحكومة والتحالف العربي الداعم لها، والمبعوث الأممي لدى اليمن، وتعاون السلطات الأردنية”.

والخميس الماضي، أعلنت الحكومة اليمنية، موافقتها على تسيير رحلات تجارية من مطار صنعاء، خلال مدة الهدنة الأممية، بواسطة جوازات سفر صادرة عن السلطات الحوثية.

ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين بين الحكومة المدعومة بالتحالف بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي، حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي.

وتتضمن بنود الهدنة، وقف العمليات العسكرية في كافة الجبهات وخارج الحدود، والسماح بدخول واردات الوقود لميناء الحديدة (غربا)، إلى جانب تسيير رحلات جوية ذات وجهات محددة مسبقا من مطار صنعاء، وفتح الطرق في محافظة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى