اخبار الشرعيهاخبار المقاومةالإقتصاد والمالالرئيسيةعاجلعدنمحليات

إعلان عاجل حول الوديعة السعودية للبنك المركزي في اليمن “تفاصيل”

أعلن البنك المركزي اليمني، الإثنين، تحويل آخر دفعة من الوديعة السعودية ،والمخصصة لدعم استقرار العملة الوطنية- الريال- والأسعار.
واستعاد الريال اليمني بعضا من خسائره، حيث سجل اليوم في المناطق المحررة 1020 لبيع الدولار الواحد مقارنة مع 1040 أمس الأحد، فيما تراجع سعر الريال السعودي الأكثر تداولا في سوق الصرف الى 265 ريالا.
وفي بيان صادر عن البنك المركزي اليمني، أكد توقيع اتفاقية تمديد الوديعة السعودية السابقة لليمن وتحويل الدفعة الأخيرة منها والبالغة 174 مليون دولار إلى حساب البنك المركزي اليمني.

دعم السعودية والامارات:

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد وجه في يناير/ كانون الثاني 2018، بإيداع ملياري دولار في حساب البنك المركزي اليمني لإنقاذ الريال اليمني من الانهيار.
ووفقًا للبيان فقد تم تمديد الوديعة السابقة على هامش المحادثات الجارية بين الجانبين اليمني والسعودي للاتفاق على آلية استخدام الدعم المقدم من دولتي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة للبنك المركزي اليمني، والمخصص لدعم استقرار العملة الوطنية والأسعار، والبالغ ملياري دولار”.


وأوضح أن مراسم التوقيع تمت، اليوم الإثنين، عن الجانب اليمني محافظ البنك المركزي أحمد غالب، وعن الجانب السعودي مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد وبحضور وزير المالية اليمني سالم بن بريك وعدد من المسؤولين اليمنين والسعوديين المشاركين بالمباحثات.
والشهر الماضي، أعلنت السعودية والإمارات تقديم دعم للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار منها ملياري دولار مناصفة بين الطرفين دعما للبنك المركزي اليمني ومليار دولار أمريكي من المملكة منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.


وجاء ذلك عقب تسليم الرئيس اليمني السابق السلطة إلى مجلس قيادة رئاسي يضم قوى فاعلة مختلفة وذلك تتويجا للمشاورات اليمنية اليمنية التي عقدت في الرياض برعاية مجلس التعاون الخليجي في إبريل الماضي.
وأعطى الدعم السعودي والإماراتي للبنك المركزي اليمني دفعة أمل وإنقاذ ومثل رسالة محبة وتضامن مع البلد الغارق في حرب الانقلاب الحوثي منذ 7 أعوام ونصف.

إعلان السفير:

من جانبه نشر السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر على صفحته تويتر تغريدات رصدها محرر “يمن الغد” وجاء فيها:” استمراراً لدعم #المملكة للاشقاء في #اليمن ، وقع مساعد وزير المالية عبدالعزيز الرشيد مع معالي محافظ البنك المركزي اليمني /احمد غالب اتفاقية تمديد الوديعه السعودية السابقة وتحويل المتبقي منها الى البنك المركزي في عدن،كما يجري العمل على مناقشة حوكمة وآلية الوديعه الجديدة والمقدمة من المملكة والامارات بمبلغ ٢ مليار دولار، اضافة الى باقي المبادرات الاقتصادية الاخرى لتحسين الوضع الاقتصادي ودعم استقرار سعر صرف الريال اليمني ، دعماً للحكومة والشعب اليمني والتخفيف من معاناته الانسانية التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية المدعومة من ايران”.

زر الذهاب إلى الأعلى